منتدى مدينة محردة

مرحبا بك عزيزي الزائر. نرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

مـنـتـدى مـديـنـة مـحـردة

الساعة

المواضيع الأخيرة

» قصيدي محرداوي( يابو شرف)
6/14/2015, 7:53 pm من طرف faiez algiousef

» من اجل قطع الشك باليقين
7/17/2014, 10:54 am من طرف asaad affour

» حوار الفاتنات
7/17/2014, 8:24 am من طرف asaad affour

» قصة حب
7/14/2014, 2:52 pm من طرف asaad affour

» حلقة بحث
5/2/2014, 7:49 pm من طرف asaad affour

» الصبي و الكرسونة
1/28/2014, 7:51 pm من طرف asaad affour

» مرض العصر..............السرطان
1/25/2014, 1:41 am من طرف asaad affour

» مشروع بحث علمي محرداوي حصرا
1/25/2014, 12:18 am من طرف asaad affour

» سجل حضورك في بيت عتابا
1/24/2014, 11:56 pm من طرف asaad affour

» أفكارنا هي السبب الرئيسي لأمراضنا
1/24/2014, 9:50 pm من طرف asaad affour

» للأذكياء فقط
1/24/2014, 3:00 am من طرف asaad affour

» حوار الفاتنات
1/24/2014, 2:51 am من طرف asaad affour

» الصيدليات المناوبة لشهر كانون الثاني وشباط 2014
1/19/2014, 10:01 am من طرف TIGER-1

» المجموعة الاولى من البومات صور محردة
1/2/2014, 6:08 pm من طرف TIGER-1

» المجموعة الاولى من فيديوهات محردة
1/2/2014, 5:54 pm من طرف TIGER-1

» من محردة الى عرش انطاكية
11/16/2013, 7:03 am من طرف TIGER-1

» جديد جديد مش عم تظبط معي
11/15/2013, 1:39 pm من طرف TIGER-1

» كيف بتقنع أهلك أنك بتدرس؟؟
11/13/2013, 10:20 pm من طرف FARES SH

» لعبة حرب الشاطئ Beachhead 2000
9/3/2013, 4:46 pm من طرف FARES SH

» طريقة فك قفل الحماية لموبايلات النوكيا !!!
8/17/2013, 6:54 pm من طرف FARES SH

» قصة الأربعين شهيدا
3/14/2013, 4:10 pm من طرف TIGER-1

» الله يرحم جميع الشهداء
3/14/2013, 4:08 pm من طرف TIGER-1

» المزرعة السعيدة
1/14/2013, 9:05 am من طرف mohammed drear

» الياذة العرب (10) الثانيه
12/31/2012, 2:15 pm من طرف انطون سابا

» الياذة العرب (10)
12/30/2012, 3:00 pm من طرف انطون سابا

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 317 بتاريخ 11/3/2012, 10:31 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


    جبران خليل جبران

    شاطر
    avatar
    mahfood013
    محرداوي سوبر
    محرداوي سوبر

    عدد الرسائل : 109
    العمر : 26
    المزاج : حسب الطقس
    تاريخ التسجيل : 28/02/2009
    30082010

    جبران خليل جبران

    مُساهمة من طرف mahfood013

    الخيرفي الناس مصنوعٌ اذا جُبروا
    و الشرُّ في الناس لا يفنى و إِن قبروا
    و أكثر الناس آلاتٌ تحركها
    أصابع الدهر يوماً ثم تنكسرُ
    فلا تقولنَّ هذا عالم علمٌ
    و لا تقولنَّ ذاك السيد الوَقُرُ
    فأفضل الناس قطعانٌ يسير بها
    صوت الرعاة و من لم يمشِ يندثر

    * * *

    ليس في الغابات راع ٍ ... لا و لافيها القطيعْ
    فالشتا يمشي و لكن ... لا يُجاريهِ الربيعْ
    خُلقَ الناس...عبيداً ... للذي يأْبى الخضوعْ
    فإذا ما هبَّ... يوماً ... سائراً سار الجميعْ

    * * *

    أعطني النايَ و غنِّ .. فالغنا يرعى العقولْ
    و أنينُ الناي أبقى .. من مجيدٍ و ذليلْ

    * * *

    و ما الحياةُ سوى نومٍ تراوده
    احلامُ من بمرادِ النفس يأتمرُ
    و السرُّ في النفس حزن النفس يسترهُ
    فإِن تولىَّ فبالأفراحِ يستترُ
    و السرُّ في العيشِ رغدُ العيشِ يحجبهُ
    فإِن أُزيل توَّلى حجبهُ الكدرُ
    فإن ترفعتَ عن رغدٍ و عن كدرِ
    جاورتَ ظلَّ الذي حارت بهِ الفكرُ

    * * *

    ليس في الغابات حزنٌ .. لا و لا فيها الهمومْ
    فإذا هبّ نسيمٌ .. لم تجىءْ معه السمومْ
    ليس حزن النفس الاَّ .. ظلُّ وهم ٍ ٍ لا يدومْ
    و غيوم النفس تبدو .. من ثناياها النجومْ

    * * *

    أعطني الناي و غنِّ ... فالغنا يمحو المحنْ
    و أنين الناي يبقى ... بعد أن يفنى الزمنْ

    * * *

    و قلَّ في الأرض مَن يرضى الحياة كما
    تأتيهِ عفواً و لم يحكم بهِ الضجرْ
    لذلك قد حوَّلوا نهر الحياة الى
    أكواب وهمٍ اذا طافوا بها خدروا
    فالناس ان شربوا سُرَّوا كأنهمُ
    رهنُ الهوى و عَلىَ التخدير قد فُطروا
    فذا يُعربدُ ان صلَّى و ذاك اذا
    اثرى و ذلك بالاحلام يختمرُ
    فالأرض خمارةٌ و الدهر صاحبها
    و ليس يرضى بها غير الألى سكروا
    فإن رأَيت اخا صحوٍ فقلْ عجباً
    هل استظلَّ بغيم ممطر قمرُ

    * * *

    ليس في الغابات سكرٌ ... من مدامِ او خيالْ
    فالسواقي ليس فيها ... غير اكسير الغمامْ
    انما التخدير ُ ثديٌ ... و حليبٌ ... للانامْ
    فاذا شاخوا و ماتوا ... بلغوا سن الفطامْ

    * * *

    اعطني النايَ و غنِّ ... فالغنا خير الشرابْ
    و أنين الناي يبقى ... بعد أن تفنى الهضاب

    * * *

    و الدين في الناسِ حقلٌ ليس يزرعهُ
    غيرُ الأولى لهمُ في زرعهِ وطرُ
    من آملٍ بنعيمِ الخلدِ مبتشرٍ
    و من جهول يخافُ النارَ تستعرُ
    فالقومُ لولا عقاب البعثِ ما عبدوا
    رباًّ و لولا الثوابُ المرتجى كفروا
    كأنما الدينُ ضربٌ من متاجرهمْ
    إِن واظبوا ربحوا او اهملوا خسروا

    * * *

    ليس في الغابات دينٌ ... لا و لا الكفر القبيحْ
    فاذا البلبل غنى ... لم يقلْ هذا الصحيحْ
    إنَّ دين الناس يأْتي ... مثل ظلٍّ .. و يروحْ
    لم يقم في الأرض دينٌ ... بعد طه و المسيح

    * * *
    اعطني الناي و غنِّ ... فالغنا خيرُ الصلاة
    و أنينُ الناي يبقى ... بعد ان تفنى الحياةْ

    * * *

    و العدلُ في الأرضِ يُبكي الجنَّ لو سمعوا
    بهِ و يستضحكُ الاموات لو نظروا
    فالسجنُ و الموتُ للجانين إن صغروا
    و المجدُ و الفخرُ و الإثراءُ إن كبروا
    فسارقُ الزهر مذمومٌ و محتقرٌ
    و سارق الحقل يُدعى الباسلُ الخطر
    و قاتلُ الجسمِ مقتولٌ بفعلتهِ
    و قاتلُ الروحِ لا تدري بهِ البشرُ

    * * *
    ليس في الغابات عدلٌ ... لا و لا فيها العقابْ
    فاذا الصفصاف ألقى ... ظله .. فوق الترابْ
    لا يقول السروُ هذي ... بدعةٌ ضد...الكتابْ
    انَّ عدلَ الناسِ ثلجُ ... إنْ رأتهُ الشمس ذابْ

    * * *

    اعطني الناي و غنِ ... فالغنا عدلُ القلوبْ
    و أنين الناي يبقى ... بعد أن تفنى الذنوبْ

    * * *

    و الحقُّ للعزمِ و الارواح ان قويتْ
    سادتْ و إن ضعفتْ حلت بها الغيرُ
    ففي العرينة ريحٌ ليس يقربهُ
    بنو الثعالبِ غابَ الأسدُ أم حضروا
    و في الزرازير جُبن و هي طائرة
    و في البزاةِ شموخٌ و هي تحتضر
    و العزامُ في الروحِ حقٌ ليس ينكره
    عزمُ السواعد شاءَ الناسُ ام نكروا
    فإن رأيتَ ضعيفاً سائداً فعلى
    قوم اذا ما رأَوا اشاههم نفروا

    * * *

    ليس في الغابات عزمٌ ... لا و لا فيها الضعيفْ
    فاذا ما الأُسدُ صاحت ... لم تقلْ هذا المخيفْ
    انَّ عزم الناس ظلٌّ ... في فضا الفكر يطوفْ
    و حقوق الناس تبلى ... مثل اوراق الخريفْ

    * * *

    اعطني الناي و غنِّ ... فالغنا عزمُ النفوسْ
    و أنينُ الناي يبقى ... بعد أن تفنى الشموسْ

    * * *

    و العلمُ في الناسِ سبلٌ بأنَ أوَّلها
    امَّا اواخرها فالدهرُ و القدرُ
    و أفضلُ العلم حلمٌ ان ظفرت بهِ
    و سرتَ ما بين ابناء الكرى سخروا
    فان رأيتَ اخا الاحلام منفرداً
    عن قومهِ و هو منبوذٌ و محتقرُ
    فهو النبيُّ و بُرد الغد يحجبهُ
    عن أُمةٍ برداءِ الأمس تأتزرُ
    و هو الغريبُ عن الدنيا و ساكنها
    و هو المهاجرُ لامَ الناس او عذروا
    و هو الشديد و إن ابدى ملاينةً
    و هو البعيدُ تدانى الناس ام هجروا

    * * *

    ليس في الغابات علمٌ ... لا و لا فيها الجهولْ
    فاذا الأغصانُ مالتْ ... لم تقلْ هذا .. الجليلْ
    انّ علمَ الناس طرَّا ... كضبابٍ في الحقولْ
    فاذا الشمس اطلتْ ... من ورا آلافاقِ يزولْ

    * * *

    اعطني النايَ و غنّ ... فالغنا خير العلومْ
    و أنينُ الناي يبقى ... بعد أن تطفى النجومْ

    * * *

    و الحرُّ في الأرض يبني من منازعهِ
    سجناً لهُ و هو لا يدري فيؤتسرْ
    فان تحرَّر من ابناءِ بجدتهِ
    يظلُّ عبداً لمن يهوى و يفتكرُ
    فهو الاريب و لكن في تصلبهِ
    حتى و للحقِّ بُطلٌ بل هو البطرُ
    و هو الطليقُ و لكن في تسرُّعهِ
    حتى الى اوجِ مجدٍ خالدٍ صِغرُ

    * * *

    ليس في الغابات حرٌّ ... لا و لا العبد الدميمْ
    انما الأمجادُ سخفٌ ... وفقاقيعٌ.. تعومْ
    فاذا ما...اللوز القى ... زهره .. فوق الهشيمْ
    لم يقلْ هذا حقيرٌ ... و انا المولى الكريمْ

    * * *
    اعطني الناي و غني ...فالغنا مجدٌ.. اثيلْ
    و أنين .. الناي ابقى ... من زنيمٍ و جليلْ

    * * *

    و اللطفُ في الناسِ اصداف و إن نعمتْ
    أضلاعها لم تكن في جوفها الدررُ
    فمن خبيثٍ له نفسان واحدةٌ
    من العجين و أُخرى دونها الحجرُ
    و من خفيفٍ و من مستأنث خنثِ
    تكادُ تُدمي ثنايا ثوبهِ الإبرُ
    و اللطفُ للنذلِ درعٌ يستجيرُ بهِ
    ان راعهُ وجلٌ او هالهُ الخطرُ
    فان لقيتَ قوياًّ ليناً فبهِ
    لأَعينٍ فقدتْ ابصارها البصرُ

    * * *

    ليس في الغابِ لطيفٌ ... لينهُ لين الجبانْ
    فغصونُ البان تعلو ...في جوار السنديانْ
    و اذا الطاووسُ أُعطي ... حلةً.. كالارجوانْ
    فهوَ لا يدري أحسنْ ... فيهِ ام فيهِ افتتان

    * * *

    اعطني الناي و غنِّ ... فالغنا لطفُ الوديعْ
    و أنين الناي ابقى ... من ضعيفٍ و ضليعْ

    * * *

    و الظرفُ في الناس تمويهٌ و أبغضهُ
    ظرفُ الأولى في فنون آلاقتدا مهروا
    من مُعجبٍ بأمورٍ و هو يجهلها
    و ليس فيها له نفعٌ و لا ضررُ
    و من عتيٍّ يرى في نفسهِ ملكاً
    في صوتها نغمٌ في لفظها سُوَرُ
    و من شموخٍ غدت مرآتهُ فلكاً
    و ظلهُ قمراً يزهو و يزدهرُ

    * * *

    ليس في الغابات ظريف ... ظرفهُ ضعف الضئيلْ
    فالصبا و هي عليل ... ما بها سقمُ العليلْ
    انّ بالانهار طعماً ... مثل طعم السلسبيلْ
    و بها هولٌ و عزمٌ ... يجرفُ الصلدَ الثقيلْ

    * * *

    اعطني الناي و غنِّ ... فالغنا ظرفُ الظريفْ
    و أنين الناي ابقى ... من رقيق و كثيفْ

    * * *

    و الحبُّ في الناس أشكالٌ و أكثرها
    كالعشب في الحقل لا زهرٌ و لا ثمرُ
    و أكثرُ الحبِّ مثلُ الراح ايسرهُ
    يُرضي و أكثرهُ للمدمنِ الخطرُ
    و الحبُّ ان قادتِ الاجسامُ موكبهُ
    الى فراش من الاغراض ينتحرُ
    كأنهُ ملكٌ في الاسر معتقلٌ
    يأبى الحياة و أعوان له غدروا
    * * *
    ليس في الغب خليعٌ ... يدَّعي نُبلَ الغرامْ
    فاذا الثيران خارتْ ... لم تقلْ هذا الهيامْ
    انَّ حبَّ الناس داءٌ ... بين حلمٍ و عظامْ
    فاذا ولَّى شبابٌ ... يختفي ذاك السقامْ

    * * *

    اعطني النايَ و غنِّ ... فالغنا حبٌّ صحيحْ
    و أنينُ الناي ابقى ... من جميل و مليحْ

    * * *

    فان لقيتَ محباً هائماً كلفاً
    في جوعهِ شبعٌ في وِردهِ الصدرُ
    و الناسُ قالوا هوَ المجنونُ ماذا عسى
    يبغي من الحبِّ او يرجو فيصطبرُ
    أَفي هوى تلك يستدمي محاجرهُ
    و ليس في تلك ما يحلو و يعتبرُ
    فقلْ همُ البهمُ ماتوا قبل ما وُلدوا
    أنَّى دروا كنهَ من يحيي و ما اختبروا

    * * *

    ليس في الغابات عذلٌ ... لا و لا فيها الرقيبْ
    فاذا الغزلانُ جُنّتْ ... اذ ترى وجه المغيبْ
    لا يقولُ النسرُ واهاً ... ان ذا شيءٌ عجيبْ
    إنما العاقل يدعى ... عندنا الأمر الغريبْ
    * * *
    اعطني الناي و غنِّ ... فالغنا خيرُ الجنون
    و أنين الناي ابقى ... من حصيفٍ و رصينْ

    * * *

    و قل نسينا فخارَ الفاتحينَ و ما
    ننسى المجانين حتى يغمر الغمرُ
    قد كان في قلب ذى القرنين مجزرةٌ
    و في حشاشةِ قيسِ هيكلٌ وقرُ
    ففي انتصارات هذا غلبةٌ خفيتْ
    و في انكساراتِ هذا الفوزُ و الظفرُ
    و الحبُّ في الروح لا في الجسم نعرفهُ
    كالخمر للوحي لا للسكر ينعصرُ

    * * *

    ليس في الغابات ذكرٌ ... غير ذكر العاشقينْ
    فالأولى سادوا و مادوا ... و طغوا.. بالعالمين
    اصبحوا مثل حروفٍ ... في أسامي المجرمينْ
    فالهوى الفضّاح يدعى ... عندنا الفتح المبينْ

    * * *

    اعطني الناي و غنّ ... و انس ظلم الأقوياء
    انما.. الزنبق كأسٌ ... للندى.. لا.. للدماء

    * * *

    و ما السعادة في الدنيا سوى شبحٍ
    يُرجى فإن صارَ جسماً ملهُ البشرُ
    كالنهر يركض نحو السهل مكتدحاً
    حتى اذا جاءَهُ يبطي و يعتكرُ
    لم يسعد الناسُ الا في تشوُّقهمْ
    الى المنيع فان صاروا بهِ فتروا
    فإن لقيتَ سعيداً و هو منصرفٌ
    عن المنيع فقل في خُلقهِ العبرُ


    * * *

    ليس في الغاب رجاءٌ ... لا و لا فيه المللْ
    كيف يرجو الغاب جزءا ... و عَلىَ الكل حصلْ
    و بما السعيُ بغابٍ ...أَملاً و هو .. الأملْ
    انما.. العيش...رجاءً ... إِحدى هاتيك العللْ

    * * *

    اعطني النايَ و غنِّ ... فالغنا نارٌ و نورْ
    و أنين الناي شوقٌ ... لا.. يدانيهِ الفتور

    * * *

    و غايةُ الروح طيَّ الروح قد خفيتْ
    فلا المظاهرُ تبديها و لا الصوَرُ
    فذا يقول هي الأرواح إن بلغتْ
    حدَّ الكمال تلاشت و انقضى الخبرُ
    كأنما هي...أثمار إذا نضجتْ
    و مرَّتِ الريح يوماً عافها الشجرُ
    و ذا يقول هي الأجسام ان هجعت
    لم يبقَ في الروح تهويمٌ و لا سمرُ
    كأنما هي ظلٌّ في الغدير اذا
    تعكر الماءُ ولّت ومَّحى الاثرُ
    ضلَّ الجميع فلا الذرَّاتُ في جسدٍ
    تُثوى و لا هي في الارواح تختضرُ
    فما طوتْ شمألٌ اذيال عاقلةٍ
    الاّ و مرَّ بها الشرقيْ فتنتشرُ

    * * *

    لم اجدْ في الغاب فرقاً ... بين نفس و جسدْ
    فالهوا...ماءٌ... تهادى ... و الندى.. ماءٌ.. ركدْ
    و الشذا زهرٌ...تمادى ... و الثرى زهرٌ.. جمدْ
    و ظلالُ.. الحورِ حورٌ ... ظنَّ .. ليلاً .. فرقدْ

    * * *

    اعطني النايَ و غنِّ ... فالغنا.. جسمٌ .. وروح
    و أنينُ الناي ابقى ... من غبوق و صبوحْ

    * * *

    و الجسمُ للروح رحمٌ تستكنُّ بهِ
    حتى البلوغِ فتستعلى و ينغمرُ
    فهي الجنينُ و نا يوم الحمام سوى
    عهدِ المخاض فلا سقطٌ و لا عسرُ
    لكن في الناس اشباحاً يلازمها
    عقمُ القسيِّ التي ما شدَّها وترُ
    فهي الدخيلةُ و الأرواح ما وُلدت
    من القفيل و لم يحبل بها المدرُ
    و كم عَلَى الارض من نبتٍ بلا أَرجٍ
    و كم علا الافقَ غيمٌ ما به مطرُ

    * * *

    ليس في الغاب عقيمٌ ... لا و لا فيها الدخيلْ
    إنَّ في التمر نواةً ... حفظت.. سر.. النخيلْ
    و بقرص الشهد رمزٌ ... عن .. فقير و حقولْ
    انما.. العاقرُ .. لفظ ... صيغ من معنى الخمولْ

    * * *

    اعطني الناي و غنِّ ... فالغنا.. جسمٌ يسيلْ
    و أنينُ الناي ابقى ... من مسوخ و نغولْ

    * * *

    و الموتُ في الأرض لابن الارض خاتمةٌ
    و للأثيريّ فهو البدءُ و الظفرُ
    فمن يعانق في احلامهِ سحراً
    يبقى و من نامَ كل الليل يندثرُ
    و من يلازمُ ترباً حالَ يقظتهِ
    يعانقُ التربَ حتى تخمد الزهرُ
    فالموتُ كالبحر , مَنْ خفّت عناصره
    يجتازه , و أخو الاثقال ينحدرُ

    * * *

    ليس في الغابات موتٌ ... لا و لا فيها القبور
    فاذا نيسان ولىَّ ... لم يمتْ معهُ السرورْ
    إنَّ هولِ الموت وهمٌ ... ينثني طيَّ الصدورْ
    فالذي عاش ربيعاً ... كالذي عاش الدهورْ

    * * *

    اعطني الناي و غنِّ ... فالغنا سرُّ الخلود
    و أنين الناي يبقى ... بعد ان يفنى الوجود

    * * *

    اعطني الناي و غنِّ ... وانس ما قلتُ و قلتا
    انما... النطقُ...هباءٌ ... فأفدني ما فعلتا
    هل تخذتَ الغاب مثلي ... منزلاً دون القصورْ
    فتتبعتَ السواقي ... و تسلقتَ الصخورْ
    هل تحممتَ بعطرٍ ... و تنشقت بنورْ
    و شربت الفجر خمراً ... في كؤُوس من اثيرْ
    هل جلست العصر مثلي ... بين جفنات العنبْ
    و العناقيد تدلتْ ... كثريات .. الذهبْ
    فهي للصادي عيونٌ ... و لمن جاع الطعامْ
    و هي شهدٌ و هي عطرٌ ... و لمن شاءَ المدامْ
    هل فرشتَ العشب ليلاً ... و تلحفتَ .. الفضا
    زاهداً في ما سيأْتي ... ناسياً ما قد مضى
    و سكوت...الليل بحرٌ ... موجهُ في مسمعكْ
    و بصدر...الليل قلبٌ ... خافقٌ في مضجعكْ
    اعطني الناي و غنِّ ... و انسَ داًْ و دواء
    انما الناس سطورٌ ... كتبت لكن بماء
    ليت شعري اي نفعٍ ... في اجتماع و زحامْ
    و جدالٍ و ضجيجٍ ... و احتجاجٍ و خصامْ
    كلها.. انفاق خُلدٍ ... و خيوط العنكبوتْ
    فالذي يحيا بعجزٍ ... فهو في بطءٍ يموتْ

    * * *

    العيشُ في الغاب و الأيام لو نُظمت
    في قبضتي لغدت في الغاب تنتثر
    لكن هو الدهرُ في نفسي له أَربٌ
    فكلما رمتُ غاباً قامَ يعتذرُ
    و للتقادير سبلٌ لا تغيرها
    و الناس في عجزهم عن قصدهم قصروا

    مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

    لا يوجد حالياً أي تعليق


      الوقت/التاريخ الآن هو 6/21/2018, 1:55 pm