الخيرفي الناس مصنوعٌ اذا جُبروا
و الشرُّ في الناس لا يفنى و إِن قبروا
و أكثر الناس آلاتٌ تحركها
أصابع الدهر يوماً ثم تنكسرُ
فلا تقولنَّ هذا عالم علمٌ
و لا تقولنَّ ذاك السيد الوَقُرُ
فأفضل الناس قطعانٌ يسير بها
صوت الرعاة و من لم يمشِ يندثر
* * *
ليس في الغابات راع ٍ ... لا و لافيها القطيعْ
فالشتا يمشي و لكن ... لا يُجاريهِ الربيعْ
خُلقَ الناس...عبيداً ... للذي يأْبى الخضوعْ
فإذا ما هبَّ... يوماً ... سائراً سار الجميعْ
* * *
أعطني النايَ و غنِّ .. فالغنا يرعى العقولْ
و أنينُ الناي أبقى .. من مجيدٍ و ذليلْ
* * *
و ما الحياةُ سوى نومٍ تراوده
احلامُ من بمرادِ النفس يأتمرُ
و السرُّ في النفس حزن النفس يسترهُ
فإِن تولىَّ فبالأفراحِ يستترُ
و السرُّ في العيشِ رغدُ العيشِ يحجبهُ
فإِن أُزيل توَّلى حجبهُ الكدرُ
فإن ترفعتَ عن رغدٍ و عن كدرِ
جاورتَ ظلَّ الذي حارت بهِ الفكرُ
* * *
ليس في الغابات حزنٌ .. لا و لا فيها الهمومْ
فإذا هبّ نسيمٌ .. لم تجىءْ معه السمومْ
ليس حزن النفس الاَّ .. ظلُّ وهم ٍ ٍ لا يدومْ
و غيوم النفس تبدو .. من ثناياها النجومْ
* * *
أعطني الناي و غنِّ ... فالغنا يمحو المحنْ
و أنين الناي يبقى ... بعد أن يفنى الزمنْ
* * *
و قلَّ في الأرض مَن يرضى الحياة كما
تأتيهِ عفواً و لم يحكم بهِ الضجرْ
لذلك قد حوَّلوا نهر الحياة الى
أكواب وهمٍ اذا طافوا بها خدروا
فالناس ان شربوا سُرَّوا كأنهمُ
رهنُ الهوى و عَلىَ التخدير قد فُطروا
فذا يُعربدُ ان صلَّى و ذاك اذا
اثرى و ذلك بالاحلام يختمرُ
فالأرض خمارةٌ و الدهر صاحبها
و ليس يرضى بها غير الألى سكروا
فإن رأَيت اخا صحوٍ فقلْ عجباً
هل استظلَّ بغيم ممطر قمرُ
* * *
ليس في الغابات سكرٌ ... من مدامِ او خيالْ
فالسواقي ليس فيها ... غير اكسير الغمامْ
انما التخدير ُ ثديٌ ... و حليبٌ ... للانامْ
فاذا شاخوا و ماتوا ... بلغوا سن الفطامْ
* * *
اعطني النايَ و غنِّ ... فالغنا خير الشرابْ
و أنين الناي يبقى ... بعد أن تفنى الهضاب
* * *
و الدين في الناسِ حقلٌ ليس يزرعهُ
غيرُ الأولى لهمُ في زرعهِ وطرُ
من آملٍ بنعيمِ الخلدِ مبتشرٍ
و من جهول يخافُ النارَ تستعرُ
فالقومُ لولا عقاب البعثِ ما عبدوا
رباًّ و لولا الثوابُ المرتجى كفروا
كأنما الدينُ ضربٌ من متاجرهمْ
إِن واظبوا ربحوا او اهملوا خسروا
* * *
ليس في الغابات دينٌ ... لا و لا الكفر القبيحْ
فاذا البلبل غنى ... لم يقلْ هذا الصحيحْ
إنَّ دين الناس يأْتي ... مثل ظلٍّ .. و يروحْ
لم يقم في الأرض دينٌ ... بعد طه و المسيح
* * *
اعطني الناي و غنِّ ... فالغنا خيرُ الصلاة
و أنينُ الناي يبقى ... بعد ان تفنى الحياةْ
* * *
و العدلُ في الأرضِ يُبكي الجنَّ لو سمعوا
بهِ و يستضحكُ الاموات لو نظروا
فالسجنُ و الموتُ للجانين إن صغروا
و المجدُ و الفخرُ و الإثراءُ إن كبروا
فسارقُ الزهر مذمومٌ و محتقرٌ
و سارق الحقل يُدعى الباسلُ الخطر
و قاتلُ الجسمِ مقتولٌ بفعلتهِ
و قاتلُ الروحِ لا تدري بهِ البشرُ
* * *
ليس في الغابات عدلٌ ... لا و لا فيها العقابْ
فاذا الصفصاف ألقى ... ظله .. فوق الترابْ
لا يقول السروُ هذي ... بدعةٌ ضد...الكتابْ
انَّ عدلَ الناسِ ثلجُ ... إنْ رأتهُ الشمس ذابْ
* * *
اعطني الناي و غنِ ... فالغنا عدلُ القلوبْ
و أنين الناي يبقى ... بعد أن تفنى الذنوبْ
* * *
و الحقُّ للعزمِ و الارواح ان قويتْ
سادتْ و إن ضعفتْ حلت بها الغيرُ
ففي العرينة ريحٌ ليس يقربهُ
بنو الثعالبِ غابَ الأسدُ أم حضروا
و في الزرازير جُبن و هي طائرة
و في البزاةِ شموخٌ و هي تحتضر
و العزامُ في الروحِ حقٌ ليس ينكره
عزمُ السواعد شاءَ الناسُ ام نكروا
فإن رأيتَ ضعيفاً سائداً فعلى
قوم اذا ما رأَوا اشاههم نفروا
* * *
ليس في الغابات عزمٌ ... لا و لا فيها الضعيفْ
فاذا ما الأُسدُ صاحت ... لم تقلْ هذا المخيفْ
انَّ عزم الناس ظلٌّ ... في فضا الفكر يطوفْ
و حقوق الناس تبلى ... مثل اوراق الخريفْ
* * *
اعطني الناي و غنِّ ... فالغنا عزمُ النفوسْ
و أنينُ الناي يبقى ... بعد أن تفنى الشموسْ
* * *
و العلمُ في الناسِ سبلٌ بأنَ أوَّلها
امَّا اواخرها فالدهرُ و القدرُ
و أفضلُ العلم حلمٌ ان ظفرت بهِ
و سرتَ ما بين ابناء الكرى سخروا
فان رأيتَ اخا الاحلام منفرداً
عن قومهِ و هو منبوذٌ و محتقرُ
فهو النبيُّ و بُرد الغد يحجبهُ
عن أُمةٍ برداءِ الأمس تأتزرُ
و هو الغريبُ عن الدنيا و ساكنها
و هو المهاجرُ لامَ الناس او عذروا
و هو الشديد و إن ابدى ملاينةً
و هو البعيدُ تدانى الناس ام هجروا
* * *
ليس في الغابات علمٌ ... لا و لا فيها الجهولْ
فاذا الأغصانُ مالتْ ... لم تقلْ هذا .. الجليلْ
انّ علمَ الناس طرَّا ... كضبابٍ في الحقولْ
فاذا الشمس اطلتْ ... من ورا آلافاقِ يزولْ
* * *
اعطني النايَ و غنّ ... فالغنا خير العلومْ
و أنينُ الناي يبقى ... بعد أن تطفى النجومْ
* * *
و الحرُّ في الأرض يبني من منازعهِ
سجناً لهُ و هو لا يدري فيؤتسرْ
فان تحرَّر من ابناءِ بجدتهِ
يظلُّ عبداً لمن يهوى و يفتكرُ
فهو الاريب و لكن في تصلبهِ
حتى و للحقِّ بُطلٌ بل هو البطرُ
و هو الطليقُ و لكن في تسرُّعهِ
حتى الى اوجِ مجدٍ خالدٍ صِغرُ
* * *
ليس في الغابات حرٌّ ... لا و لا العبد الدميمْ
انما الأمجادُ سخفٌ ... وفقاقيعٌ.. تعومْ
فاذا ما...اللوز القى ... زهره .. فوق الهشيمْ
لم يقلْ هذا حقيرٌ ... و انا المولى الكريمْ
* * *
اعطني الناي و غني ...فالغنا مجدٌ.. اثيلْ
و أنين .. الناي ابقى ... من زنيمٍ و جليلْ
* * *
و اللطفُ في الناسِ اصداف و إن نعمتْ
أضلاعها لم تكن في جوفها الدررُ
فمن خبيثٍ له نفسان واحدةٌ
من العجين و أُخرى دونها الحجرُ
و من خفيفٍ و من مستأنث خنثِ
تكادُ تُدمي ثنايا ثوبهِ الإبرُ
و اللطفُ للنذلِ درعٌ يستجيرُ بهِ
ان راعهُ وجلٌ او هالهُ الخطرُ
فان لقيتَ قوياًّ ليناً فبهِ
لأَعينٍ فقدتْ ابصارها البصرُ
* * *
ليس في الغابِ لطيفٌ ... لينهُ لين الجبانْ
فغصونُ البان تعلو ...في جوار السنديانْ
و اذا الطاووسُ أُعطي ... حلةً.. كالارجوانْ
فهوَ لا يدري أحسنْ ... فيهِ ام فيهِ افتتان
* * *
اعطني الناي و غنِّ ... فالغنا لطفُ الوديعْ
و أنين الناي ابقى ... من ضعيفٍ و ضليعْ
* * *
و الظرفُ في الناس تمويهٌ و أبغضهُ
ظرفُ الأولى في فنون آلاقتدا مهروا
من مُعجبٍ بأمورٍ و هو يجهلها
و ليس فيها له نفعٌ و لا ضررُ
و من عتيٍّ يرى في نفسهِ ملكاً
في صوتها نغمٌ في لفظها سُوَرُ
و من شموخٍ غدت مرآتهُ فلكاً
و ظلهُ قمراً يزهو و يزدهرُ
* * *
ليس في الغابات ظريف ... ظرفهُ ضعف الضئيلْ
فالصبا و هي عليل ... ما بها سقمُ العليلْ
انّ بالانهار طعماً ... مثل طعم السلسبيلْ
و بها هولٌ و عزمٌ ... يجرفُ الصلدَ الثقيلْ
* * *
اعطني الناي و غنِّ ... فالغنا ظرفُ الظريفْ
و أنين الناي ابقى ... من رقيق و كثيفْ
* * *
و الحبُّ في الناس أشكالٌ و أكثرها
كالعشب في الحقل لا زهرٌ و لا ثمرُ
و أكثرُ الحبِّ مثلُ الراح ايسرهُ
يُرضي و أكثرهُ للمدمنِ الخطرُ
و الحبُّ ان قادتِ الاجسامُ موكبهُ
الى فراش من الاغراض ينتحرُ
كأنهُ ملكٌ في الاسر معتقلٌ
يأبى الحياة و أعوان له غدروا
* * *
ليس في الغب خليعٌ ... يدَّعي نُبلَ الغرامْ
فاذا الثيران خارتْ ... لم تقلْ هذا الهيامْ
انَّ حبَّ الناس داءٌ ... بين حلمٍ و عظامْ
فاذا ولَّى شبابٌ ... يختفي ذاك السقامْ
* * *
اعطني النايَ و غنِّ ... فالغنا حبٌّ صحيحْ
و أنينُ الناي ابقى ... من جميل و مليحْ
* * *
فان لقيتَ محباً هائماً كلفاً
في جوعهِ شبعٌ في وِردهِ الصدرُ
و الناسُ قالوا هوَ المجنونُ ماذا عسى
يبغي من الحبِّ او يرجو فيصطبرُ
أَفي هوى تلك يستدمي محاجرهُ
و ليس في تلك ما يحلو و يعتبرُ
فقلْ همُ البهمُ ماتوا قبل ما وُلدوا
أنَّى دروا كنهَ من يحيي و ما اختبروا
* * *
ليس في الغابات عذلٌ ... لا و لا فيها الرقيبْ
فاذا الغزلانُ جُنّتْ ... اذ ترى وجه المغيبْ
لا يقولُ النسرُ واهاً ... ان ذا شيءٌ عجيبْ
إنما العاقل يدعى ... عندنا الأمر الغريبْ
* * *
اعطني الناي و غنِّ ... فالغنا خيرُ الجنون
و أنين الناي ابقى ... من حصيفٍ و رصينْ
* * *
و قل نسينا فخارَ الفاتحينَ و ما
ننسى المجانين حتى يغمر الغمرُ
قد كان في قلب ذى القرنين مجزرةٌ
و في حشاشةِ قيسِ هيكلٌ وقرُ
ففي انتصارات هذا غلبةٌ خفيتْ
و في انكساراتِ هذا الفوزُ و الظفرُ
و الحبُّ في الروح لا في الجسم نعرفهُ
كالخمر للوحي لا للسكر ينعصرُ
* * *
ليس في الغابات ذكرٌ ... غير ذكر العاشقينْ
فالأولى سادوا و مادوا ... و طغوا.. بالعالمين
اصبحوا مثل حروفٍ ... في أسامي المجرمينْ
فالهوى الفضّاح يدعى ... عندنا الفتح المبينْ
* * *
اعطني الناي و غنّ ... و انس ظلم الأقوياء
انما.. الزنبق كأسٌ ... للندى.. لا.. للدماء
* * *
و ما السعادة في الدنيا سوى شبحٍ
يُرجى فإن صارَ جسماً ملهُ البشرُ
كالنهر يركض نحو السهل مكتدحاً
حتى اذا جاءَهُ يبطي و يعتكرُ
لم يسعد الناسُ الا في تشوُّقهمْ
الى المنيع فان صاروا بهِ فتروا
فإن لقيتَ سعيداً و هو منصرفٌ
عن المنيع فقل في خُلقهِ العبرُ
* * *
ليس في الغاب رجاءٌ ... لا و لا فيه المللْ
كيف يرجو الغاب جزءا ... و عَلىَ الكل حصلْ
و بما السعيُ بغابٍ ...أَملاً و هو .. الأملْ
انما.. العيش...رجاءً ... إِحدى هاتيك العللْ
* * *
اعطني النايَ و غنِّ ... فالغنا نارٌ و نورْ
و أنين الناي شوقٌ ... لا.. يدانيهِ الفتور
* * *
و غايةُ الروح طيَّ الروح قد خفيتْ
فلا المظاهرُ تبديها و لا الصوَرُ
فذا يقول هي الأرواح إن بلغتْ
حدَّ الكمال تلاشت و انقضى الخبرُ
كأنما هي...أثمار إذا نضجتْ
و مرَّتِ الريح يوماً عافها الشجرُ
و ذا يقول هي الأجسام ان هجعت
لم يبقَ في الروح تهويمٌ و لا سمرُ
كأنما هي ظلٌّ في الغدير اذا
تعكر الماءُ ولّت ومَّحى الاثرُ
ضلَّ الجميع فلا الذرَّاتُ في جسدٍ
تُثوى و لا هي في الارواح تختضرُ
فما طوتْ شمألٌ اذيال عاقلةٍ
الاّ و مرَّ بها الشرقيْ فتنتشرُ
* * *
لم اجدْ في الغاب فرقاً ... بين نفس و جسدْ
فالهوا...ماءٌ... تهادى ... و الندى.. ماءٌ.. ركدْ
و الشذا زهرٌ...تمادى ... و الثرى زهرٌ.. جمدْ
و ظلالُ.. الحورِ حورٌ ... ظنَّ .. ليلاً .. فرقدْ
* * *
اعطني النايَ و غنِّ ... فالغنا.. جسمٌ .. وروح
و أنينُ الناي ابقى ... من غبوق و صبوحْ
* * *
و الجسمُ للروح رحمٌ تستكنُّ بهِ
حتى البلوغِ فتستعلى و ينغمرُ
فهي الجنينُ و نا يوم الحمام سوى
عهدِ المخاض فلا سقطٌ و لا عسرُ
لكن في الناس اشباحاً يلازمها
عقمُ القسيِّ التي ما شدَّها وترُ
فهي الدخيلةُ و الأرواح ما وُلدت
من القفيل و لم يحبل بها المدرُ
و كم عَلَى الارض من نبتٍ بلا أَرجٍ
و كم علا الافقَ غيمٌ ما به مطرُ
* * *
ليس في الغاب عقيمٌ ... لا و لا فيها الدخيلْ
إنَّ في التمر نواةً ... حفظت.. سر.. النخيلْ
و بقرص الشهد رمزٌ ... عن .. فقير و حقولْ
انما.. العاقرُ .. لفظ ... صيغ من معنى الخمولْ
* * *
اعطني الناي و غنِّ ... فالغنا.. جسمٌ يسيلْ
و أنينُ الناي ابقى ... من مسوخ و نغولْ
* * *
و الموتُ في الأرض لابن الارض خاتمةٌ
و للأثيريّ فهو البدءُ و الظفرُ
فمن يعانق في احلامهِ سحراً
يبقى و من نامَ كل الليل يندثرُ
و من يلازمُ ترباً حالَ يقظتهِ
يعانقُ التربَ حتى تخمد الزهرُ
فالموتُ كالبحر , مَنْ خفّت عناصره
يجتازه , و أخو الاثقال ينحدرُ
* * *
ليس في الغابات موتٌ ... لا و لا فيها القبور
فاذا نيسان ولىَّ ... لم يمتْ معهُ السرورْ
إنَّ هولِ الموت وهمٌ ... ينثني طيَّ الصدورْ
فالذي عاش ربيعاً ... كالذي عاش الدهورْ
* * *
اعطني الناي و غنِّ ... فالغنا سرُّ الخلود
و أنين الناي يبقى ... بعد ان يفنى الوجود
* * *
اعطني الناي و غنِّ ... وانس ما قلتُ و قلتا
انما... النطقُ...هباءٌ ... فأفدني ما فعلتا
هل تخذتَ الغاب مثلي ... منزلاً دون القصورْ
فتتبعتَ السواقي ... و تسلقتَ الصخورْ
هل تحممتَ بعطرٍ ... و تنشقت بنورْ
و شربت الفجر خمراً ... في كؤُوس من اثيرْ
هل جلست العصر مثلي ... بين جفنات العنبْ
و العناقيد تدلتْ ... كثريات .. الذهبْ
فهي للصادي عيونٌ ... و لمن جاع الطعامْ
و هي شهدٌ و هي عطرٌ ... و لمن شاءَ المدامْ
هل فرشتَ العشب ليلاً ... و تلحفتَ .. الفضا
زاهداً في ما سيأْتي ... ناسياً ما قد مضى
و سكوت...الليل بحرٌ ... موجهُ في مسمعكْ
و بصدر...الليل قلبٌ ... خافقٌ في مضجعكْ
اعطني الناي و غنِّ ... و انسَ داًْ و دواء
انما الناس سطورٌ ... كتبت لكن بماء
ليت شعري اي نفعٍ ... في اجتماع و زحامْ
و جدالٍ و ضجيجٍ ... و احتجاجٍ و خصامْ
كلها.. انفاق خُلدٍ ... و خيوط العنكبوتْ
فالذي يحيا بعجزٍ ... فهو في بطءٍ يموتْ
* * *
العيشُ في الغاب و الأيام لو نُظمت
في قبضتي لغدت في الغاب تنتثر
لكن هو الدهرُ في نفسي له أَربٌ
فكلما رمتُ غاباً قامَ يعتذرُ
و للتقادير سبلٌ لا تغيرها
و الناس في عجزهم عن قصدهم قصروا
مواضيع مماثلة
الساعة
المواضيع الأخيرة
بحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 111 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 111 زائر
لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 317 بتاريخ 11/3/2012, 10:31 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المواضيع الأكثر نشاطاً
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
6/14/2015, 7:53 pm من طرف faiez algiousef
» من اجل قطع الشك باليقين
7/17/2014, 10:54 am من طرف asaad affour
» حوار الفاتنات
7/17/2014, 8:24 am من طرف asaad affour
» قصة حب
7/14/2014, 2:52 pm من طرف asaad affour
» حلقة بحث
5/2/2014, 7:49 pm من طرف asaad affour
» الصبي و الكرسونة
1/28/2014, 7:51 pm من طرف asaad affour
» مرض العصر..............السرطان
1/25/2014, 1:41 am من طرف asaad affour
» مشروع بحث علمي محرداوي حصرا
1/25/2014, 12:18 am من طرف asaad affour
» سجل حضورك في بيت عتابا
1/24/2014, 11:56 pm من طرف asaad affour
» أفكارنا هي السبب الرئيسي لأمراضنا
1/24/2014, 9:50 pm من طرف asaad affour
» للأذكياء فقط
1/24/2014, 3:00 am من طرف asaad affour
» حوار الفاتنات
1/24/2014, 2:51 am من طرف asaad affour
» الصيدليات المناوبة لشهر كانون الثاني وشباط 2014
1/19/2014, 10:01 am من طرف TIGER-1
» المجموعة الاولى من البومات صور محردة
1/2/2014, 6:08 pm من طرف TIGER-1
» المجموعة الاولى من فيديوهات محردة
1/2/2014, 5:54 pm من طرف TIGER-1
» من محردة الى عرش انطاكية
11/16/2013, 7:03 am من طرف TIGER-1
» جديد جديد مش عم تظبط معي
11/15/2013, 1:39 pm من طرف TIGER-1
» كيف بتقنع أهلك أنك بتدرس؟؟
11/13/2013, 10:20 pm من طرف FARES SH
» لعبة حرب الشاطئ Beachhead 2000
9/3/2013, 4:46 pm من طرف FARES SH
» طريقة فك قفل الحماية لموبايلات النوكيا !!!
8/17/2013, 6:54 pm من طرف FARES SH
» قصة الأربعين شهيدا
3/14/2013, 4:10 pm من طرف TIGER-1
» الله يرحم جميع الشهداء
3/14/2013, 4:08 pm من طرف TIGER-1
» المزرعة السعيدة
1/14/2013, 9:05 am من طرف mohammed drear
» الياذة العرب (10) الثانيه
12/31/2012, 2:15 pm من طرف انطون سابا
» الياذة العرب (10)
12/30/2012, 3:00 pm من طرف انطون سابا