منتدى مدينة محردة

مرحبا بك عزيزي الزائر. نرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدينة محردة

مرحبا بك عزيزي الزائر. نرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

منتدى مدينة محردة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـنـتـدى مـديـنـة مـحـردة

الساعة

المواضيع الأخيرة

» قصيدي محرداوي( يابو شرف)
ميثولوجيا وأساطير Empty6/14/2015, 7:53 pm من طرف faiez algiousef

» من اجل قطع الشك باليقين
ميثولوجيا وأساطير Empty7/17/2014, 10:54 am من طرف asaad affour

» حوار الفاتنات
ميثولوجيا وأساطير Empty7/17/2014, 8:24 am من طرف asaad affour

» قصة حب
ميثولوجيا وأساطير Empty7/14/2014, 2:52 pm من طرف asaad affour

» حلقة بحث
ميثولوجيا وأساطير Empty5/2/2014, 7:49 pm من طرف asaad affour

» الصبي و الكرسونة
ميثولوجيا وأساطير Empty1/28/2014, 7:51 pm من طرف asaad affour

» مرض العصر..............السرطان
ميثولوجيا وأساطير Empty1/25/2014, 1:41 am من طرف asaad affour

» مشروع بحث علمي محرداوي حصرا
ميثولوجيا وأساطير Empty1/25/2014, 12:18 am من طرف asaad affour

» سجل حضورك في بيت عتابا
ميثولوجيا وأساطير Empty1/24/2014, 11:56 pm من طرف asaad affour

» أفكارنا هي السبب الرئيسي لأمراضنا
ميثولوجيا وأساطير Empty1/24/2014, 9:50 pm من طرف asaad affour

» للأذكياء فقط
ميثولوجيا وأساطير Empty1/24/2014, 3:00 am من طرف asaad affour

» حوار الفاتنات
ميثولوجيا وأساطير Empty1/24/2014, 2:51 am من طرف asaad affour

» الصيدليات المناوبة لشهر كانون الثاني وشباط 2014
ميثولوجيا وأساطير Empty1/19/2014, 10:01 am من طرف TIGER-1

» المجموعة الاولى من البومات صور محردة
ميثولوجيا وأساطير Empty1/2/2014, 6:08 pm من طرف TIGER-1

» المجموعة الاولى من فيديوهات محردة
ميثولوجيا وأساطير Empty1/2/2014, 5:54 pm من طرف TIGER-1

» من محردة الى عرش انطاكية
ميثولوجيا وأساطير Empty11/16/2013, 7:03 am من طرف TIGER-1

» جديد جديد مش عم تظبط معي
ميثولوجيا وأساطير Empty11/15/2013, 1:39 pm من طرف TIGER-1

» كيف بتقنع أهلك أنك بتدرس؟؟
ميثولوجيا وأساطير Empty11/13/2013, 10:20 pm من طرف FARES SH

» لعبة حرب الشاطئ Beachhead 2000
ميثولوجيا وأساطير Empty9/3/2013, 4:46 pm من طرف FARES SH

» طريقة فك قفل الحماية لموبايلات النوكيا !!!
ميثولوجيا وأساطير Empty8/17/2013, 6:54 pm من طرف FARES SH

» قصة الأربعين شهيدا
ميثولوجيا وأساطير Empty3/14/2013, 4:10 pm من طرف TIGER-1

» الله يرحم جميع الشهداء
ميثولوجيا وأساطير Empty3/14/2013, 4:08 pm من طرف TIGER-1

» المزرعة السعيدة
ميثولوجيا وأساطير Empty1/14/2013, 9:05 am من طرف mohammed drear

» الياذة العرب (10) الثانيه
ميثولوجيا وأساطير Empty12/31/2012, 2:15 pm من طرف انطون سابا

» الياذة العرب (10)
ميثولوجيا وأساطير Empty12/30/2012, 3:00 pm من طرف انطون سابا

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 44 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 44 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 317 بتاريخ 11/3/2012, 10:31 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

    ميثولوجيا وأساطير

    butterfly
    butterfly
    مرشح للاشراف
    مرشح للاشراف

    عدد الرسائل : 471
    العمر : 34
    المزاج : :)
    تاريخ التسجيل : 26/09/2009

    بطاقة الشخصية
    تجربة:
    10092010

    ميثولوجيا وأساطير Empty ميثولوجيا وأساطير

    مُساهمة من طرف butterfly

    ما معنى الأساطير :

    أساطير (أو ميثولوجيا) هي حكايات خرافية نشأت منذ فجر التاريخ ويلعب فيها دور الأبطال صور خيالية كالآلهة و الأبطال الأسطوريون و الأحداث الأجسام وغير ذلك حيث تقوم بتوضيح وشرح الظواهر المختلفة للطبيعة والمجتمعات.

    الأسطورة هي قصة خيالية محضة أو مختلقة. فقد كانت ترتبط بالظواهر والكوارث الطبيعية وتفسيرها. فلقد تصور الأولون المطر إله يصب الماء من إناء بالسماء والريح له إله ينفخها بمراوح والشمس إله لأنها تضيء الدنيا ويشعل النيران. وكان الإنسان الأول يؤدي طقوساً للحصول علي هذه الأشياء وكان يعيش مع أساطيره كما إنشغلت كل الحضارات القديمة بسبب الخلق والخليقة. وتعتبر الأساطير حكايات مقدسة لشعب أو قبيلة بدائية وتراثاً متوارثاً ويطلق على هذه الأساطير أحلام اليقظة ولها صلة بالإيمان والعقائد الدينية. كما تعبر عن واقع ثقافي لمعتقدات الشعوب البدائية عن الموت والحياة الأخروية. وهذه نظرة ميتافيزيقية. ومازالت القبائل البدائية تمارس الطقوس وتتبع أساطيرها التي تعتبر نوعاً من تاريخها الشفاهي الذي لم يدون. ومن خلال الملاحم تروي الشعوب روايات عن أجدادها وحروبهم وإنتصاراتهم ورواية السير الشعبية الملحمية. لهذا لا تعتبر الأساطير تاريخاً يعتمد عليه لأنها مرويات خرافية خيالية. فالإنسان البدائي لم يكن يشغل عقله لتفسير الظواهر الطبيعية وكان يعتبر من منظوره الشمس والقمر والرياح والبحر والنهر بشر مثله. لهذا ظهرت أساطير الأولين لدى البابليين والفراعنة والرومان والإغريق والمايا فالأسطورة إذن نتائج التفسير الساذج للشعوب البدائية لظواهر الطبيعة المختلفة التي كانت تصادفهم في حياتهم اليومية، بحيث كانوا يضعون لكل ظاهرة بل ولكل نشاط يقومون به إلاهاً خاصاً ًوكانوا ينسجون حوله قصصاً خيالية خارقة.


    أما تعريفها بشكل مفصل :

    ما هي الأسطورة؟ إنني أعرف جيداً ما هي، بشرط ألا يسألني أحد عنها، ولكن إذا ما سئلت، وأردت الجواب، فسوف يعتريني التلكؤ. هذا ما كتبه سنت أوغسطين في ( اعترافات )
    هناك من الأشياء ما لا تؤديه الصفة المباشرة، فحين سئل إسحق الموصلي عن النغم قال : ( إن من الأشياء أشياء تحيط بها المعرفة ولا يدركها الوصف ). فنحن نعرف جميعاً ما الضوء ولكن ليس من السهل أن نقول ما هو. فلذا قال يونغ - وهو أحد تلامذة فرويد - إن كل المحاولات التي بذلت لتفسير الأسطورة، لم تساهم في فهمها، بل على العكس زادت في الإبتعاد عن جوهرها، وزادت حيرتنا نحوها. فالأسطورة ممتنعة عن الإدراك بوصفها متاهة عظمى .

    إننا يجب أن ننتبه إلى الفروق الدقيقة بين محاولة تعريف وتحديد الأسطورة وبين تفسيرها. فالمتاهة حاصلة في الخلط بين التعريف والتفسير في كثير من الأبحاث .
    إن زئبقية تعريف الأسطورة ناشئة من عدة أسباب ، هي :

    1- الأساطير متنوعة في مواضيعها ، فهناك من يرى أنواعها خمسة هي :

    أ‌- الأسطورة الطقوسية : وهي تمثل الجانب الكلامي لطقوس الأفعال التي من شأنها أن تحفظ للمجتمع رخاءه .

    ب-أسطورة التكوين : وهي التـي تصور لنا عملية خلق الكون .

    ج- الأسطورة التعليلية : وهي التي يحاول الإنسان البدائي عن طريقها، أن يعلل ظاهرة تستدعي نظره، ولكنه لا يجد لها تفسيراً، ومن ثم فهو يخلق حكاية أسطورية، تشرح سر وجود هذه الظاهرة .

    د- الأسطورة الرمزية : وهي التي تتضمن رموزاً تتطلب التفسير، ومن المؤكد أن هذه الأساطير قد ألفت في مرحلة فكرية أكثر نضجاً ورقياً .

    هـ- أسطورة البطل الإله : وهي التي يتميز فيها البطل بأنه مزيج من الإنسان والإله ، (البطل المؤله ) الذي يحاول بما لديه من صفات إلهية أن يصل إلى مصاف الآلهة ، ولكن صفاته الإنسانية دائماً تشده إلى العالم الأرضي .

    بينما نجد الدكتور : أحمد كمال زكي يقسمها إلى أربعة أنواع هي :

    أ- الأسطورة الطقوسية

    ب- الأسطورة التعليلية

    ج- الأسطورة الرمزية

    د- الأسطورة التاريخية ، وهي تاريخ وخرافة معاً


    هذه التقسيمات تتناول الأسطورة قديماً، فنحن الآن في هذا العصر نمتلك نوعاً جديداً من الأساطير ، ذلك هو الأسطورة السياسية، التي لعبت وتلعب دوراً في صناعة الإيديولوجيات التي تخدم أغراضها، بخلقها الوعي الزائف، باعتمادها على الظلال السحرية للكلمة، وهذا ما سنفصل القول فيه لاحقاً .

    إن تنوع الأساطير ، يؤدي حتماً إلى تنوع تعاريفها، لأن كل تعريف يتأثر بنوع الأسطورة، أو بنوعين أو ثلاثة أنواع، ولذا يبقى التعريف قاصراً عن أن يكون جامعاً مانعاً .


    2- إن تنوع الأساطير أدى إلى تنوع المناهج التي تتناول الأساطير بالدراسة ، فلذا ظهرت المناهج التالية :


    أ‌- المنهج اليوهيمري الذي يعد من أقدم تلك المناهج، ويرى الأسطورة قصة لأمجاد أبطال وفضلاء غابرين .

    ب- المنهج الطبيعي الذي يعتبر أبطال الأساطير ظواهر طبيعية، ثم تشخيصها في أسطورة، اعتبرت بعد ذلك قصة لشخصيات مقدسة .

    ج- المنهج المجازي بمعنى أن الأسطورة قصة مجازية، تخفي أعمق معاني الثقافة .

    د- المنهج الرمزي بمعنى أن الأسطورة قصة رمزية، تعبر عن فلسفة كاملة لعصرها، لذلك يجب دراسة العصور نفسها لفك رموز الأسطورة .

    هـ- المنهج العقلي الذي يذهب إلى نشوء الأسطورة نتيجة سوء فهم إرتكبه أفراد في تفسيرهم، أو قراءتهم أو سردهم لرواية أو حادث .

    و- منهج التحليل النفسي الذي يحتسب الأسطورة رموزاً لرغبات غريزية وإنفعالات نفسية .

    وإن علم الميثولوجيا، حتى الآن، لم يصل إلى مرحلة النضج التي تؤهل مدارسه المتنافرة، المتعارضة للاندماج .

    3- إن للأسطورة جوانب متعددة ومتنوعة، فهي إن صح التعبير - كما وصفها البعض أنها متاهة عظمى ، فلذا نجد الكثير ينطلق في تعريفه متأثراً بجانب أو عدة جوانب منها فتبدو التعريفات قاصرة، وقد نجد العكس حيث يلجأ البعض إلى تعابير فضفاضة تمتاز بالتعمية والمطاطية إلى حد يفقدها الدقة والتشخيص والتمييز .

    4- إن للأسطورة خاصية الشعر الذي يكاد يظل عصياً على أي وصف محدد، ( ولعل صعوبة الحد والتعريف كامنة في المطلق الذي تنزع إليه الأسطورة أو الذي ينزع إليه الإنسان من خلال الأسطورة، كما قد يكمن في كونها على حد تعبير بعضهم نظاماً رمزياً، وفي أن المنهج أو المنظور الذي يتعين النظر إليه منها لا ينبغي أن يكون جزئياً انتقائياً حيال هذه الحقيقة الثقافية المعقدة ). ناهيك عن أننا لم نمر بتجربة الأسطورة مروراً مباشراً، عدا بعض منها، وهو بعض مشوش الأصل، متلون الشكل، غامض المعنى، والظاهر أنها على الرغم من امتناعها على التفسير العقلاني، تستدعي البحث العقلاني الذي تعزى إليه شتى التفسيرات المتضاربة، والتي ليس فيها، على كل حال، ما يستطيع تفسير الأسطورة تفسيراً شافياً .

    5- إن القدماء أنفسهم لم يعملوا على تمييز النص الأسطوري عن غيره، ولا هم دعوه باسم خاص يساعدنا على تمييزه بوضوح بين ركام ما تركوه لنا من حكايا وأناشيد وصلوات وما إليها. ففي بيوت الألواح السومرية والبابلية، نجد أن النصوص الأسطورية مبعثرة بين البقية. ثم أن عنوان الأسطورة غالباً ما كان يتخذ من سطره الافتتاحي الأول، شأنه في ذلك شأن بقية النصوص الطقسية أو الملحمية أو الأدبية البحتة. وهذا ما حدث في التراث الإغريقي كذلك .

    6- إشتراك أجناس أدبية أخرى مع الأسطورة في بعض عناصرها، مثل الخرافة ، اللامنطق ، اللامعقول ، اللامكان في بعض الأحيان، فلذا أرى من الضرورة بمكان، أن نحاول التوصل إلى إيجاد معايير، يمكن أن نفرق بها بين الأسطورة و تلك الأجناس، قبل الشروع في محاولة لصياغة تعريفات تختص بالأسطورة دون غيرها. كما أن الأسطورة ترجع إلى ما قبل الأديان، أما الخرافة فقد ظهرت بعد الوثنية، ولذا يغلب عليها الطابع التعليمي والتهذيبي والبطل في الحكاية الخرافية يكون نموذجاً متخيلاً بعيداً عن الواقع إلى درجة لا يصلح لأن يكون مثالاً يحتذى به على أي صعيد. فالمزج الصبياني بين اللامعقول و الواقع، يتميز في الجني الذي لا يعرف من أي مكان يأتي عندما يفرك علاء الدين المصباح، وبعد أن ينهي مهمته، يرجع ولكن لا يعرف إلى أين ويقصد بها الإمتاع والمؤانسة. ولكنها ذات بنية معقدة، فهي تسير في إتجاهات متداخلة، ولا تتقيد بزمان حقيقي أو مكان حقيقي.

    أما الحكاية البطولية، فهي تتسم ببعض ما تتسم به الخرافة من إغراق في الخيال، وبعدها عن الواقع، إلا أن لها أصلاً في الحقيقة الموضوعية، ضخّم وبولغ فيه، وعمل الخيال البشري الخلاق عمله، غير أنه خال من طابع الجد والقداسة، فهي قصص دنيوية وغير مقدسة، ومحددة تحديداً زمانياً ومكانياً، وهو ما يبرر قيام الباحث، بالعملية العكسية، أي الصعود من الأدب إلى الأسطورة .
    وإن البطل فيها، ولما يملك من القوة الخارقة ولما يقوم به من تصرفات فروسية، يشكل صورة مثالية عن الإنسان، وعن ما هو إنساني، يستثير الرغبة في السامع إلى تحقيق هذه الصورة المثالية .

    وهناك الحكاية الشعبية التي يميزها هاجسها الإجتماعي بشكل رئيسي عن الحكاية الخرافية والحكاية البطولية، فموضوعاتها تكاد تقتصر على مسائل العلاقات الإجتماعية والأسرية منها خاصة، مثل زوجة الأب وحقدها، وغيرة الأخوات في الأسرة من البنت الصغرى التي تكاد تكون في العادة الأجمل والأحب…الخ .
    والحكاية الشعبية واقعية إلى أبعد حد وتخلو من التأملات الفلسفية والميتافيزيقية، مركزة على أدق التفاصيل وهموم الحياة اليومية، وهي رغم استخدامها لعناصر التشويق، إلا أنها لا تقصد إلى إبهار السامع بالأجواء الغريبة ، أو الأعمال المستحيلة، ويبقى أبطالها أقرب إلى الناس العاديين الذين نصادفهم في سعينا اليومي، وأن البطل فيها يلجأ إلى الحيلة والفطنة والشطارة للخروج من المأزق .
    إن استخدام العناصر الخيالية - في بعض الأحيان - يهدف إلى التشويق والإثارة. أما بنيتها فتمتاز بالبساطة، فهي تسير في إتجاه خطي واحد وتحافظ على تسلسل منطقي، ينساب في زمان ومكان حقيقي، ولها رسالة تعليمية، تهذيبية، وذلك مثل جزاء الخيانة، فضل الإحسان، مضار الحسد ... إلخ .
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    butterfly

    مُساهمة 9/10/2010, 10:34 am من طرف butterfly

    أسطورة ميديا
    ( الأساطير الإغريقية )

    وهي تعبر عن تحول المرأة من كائن رقيق وديع إلى آخر شديد القسوة والشراسة
    الأسطورة معبرة جداً وتحكي عن ميديا تلك الفتاة التي أحبت شخص من أعداء وطنها وفي سبيل حبها له خانت وطنها
    لقد باعت وطنها للأعداء وساعدت حبيبها في قتل أبيها وأخويها ثم هربت معه ليتزوجها وأنجبت منه طفلين صغيرين
    ولكن مع الأيام بدا حب هذا الزوج يقل حتى أنه كف من الإكتراث لها ولا يرمقها إلا بكره واحتقار
    وفي أحد الأيام عَلِمَت ميديا بنية الغدر التي بيتها لها زوجها فقد قرر الزواج من أخرى
    إن ميديا في نظره ما هي إلا حقيره خانت أهلها وأوطنها ولعنتها الآلهة
    إنها أحقر من أن تظل زوجته سوف يتزوج من غيرها ويأخذ الأطفال منها ويتركها هكذا زليلة مثل كلاب الشوارع ولن يكترث لها أحد
    جن جنون ميديا وقررت الإنتقام من هذا الزواج الخائن .. وفي اليوم التالي وقفت أمام زوجها الذي كان يستعد للزواج من أخرى
    وذبحت أمامه طفليها الصغيرين لترى في عينيه دموع القهر والمرارة وليحرق الإنتقام والحقد قلبها الأسود القاسي
    الفريد1

    مُساهمة 9/10/2010, 11:38 pm من طرف الفريد1

    صحيح الموضوع طويل
    بس كتير حلو
    مشكورة بيتر فلاي.........
    butterfly

    مُساهمة 9/11/2010, 9:12 am من طرف butterfly

    أسطورة سيزيف
    ( الأساطير الإغريقية )

    سيزيف محارب بارع وماهر يتميز بالمكر والدهاء وهو ابن ايولوس إله الرياح
    سيزيف كان ملك على سيلينا، وقد إرتكب من الأفعال ما أغضب عليه آلهة الأوليمب
    لذا تعرض لأقسى وأعنف أنواع العقاب الصارم
    فقد أجبره زيوس على أن يدحرج صخرة عملاقة إلى قمة جبل وما أن يصل إلى قمته حتى تنحدر منه الصخرة مرة أخرى وتسقط إلى أسفل عند سفح الجبل
    فيعود مره أخرى لدحرجتها إلى قمة الجبل وما أن يصل إلى قمته حتى تنحدر مرة أخرى لأسفل
    وهكذا يظل سيزيف في هذا العذاب الأبدي
    يعتبر سيزيف البطل الأسطوري الذي يقوم بمهمة وهو يعلم أنها لن تنتهي ولاجدوى منها ويكافح كفاحاً مريراً وهو يعلم أنه سيكلل بالفشل


    عدل سابقا من قبل butterfly في 9/12/2010, 9:51 am عدل 1 مرات
    butterfly

    مُساهمة 9/12/2010, 9:50 am من طرف butterfly

    زيوس : إله السماء والرعد
    ( الميثولوجيا الإغريقية )

    كان حاكماً على الآلهة الأولمبيانية (نسبة إلى جبل أولمبيوس) .
    في المعتقدات الرومانية القديمة تم استبدالة بشخصية "جوبيتر"
    كان زيوس أصغر أبناء اثنين من الجبابرة كرونوس وريا
    من بين إخوته يمكننا أن نعد: هسيتا, ديميترا, هيرا, هادس, وبوسيدون
    تقول الأسطورة أن كرونوس لم يكن واثقاً أن السلطة ستبقى في يديه إلى الأبد
    فكان يخاف أن يتمرد عليه أبناؤه فيفعلوا به ما فعل بوالده أورانس
    فكان يقوم بإبتلاعهم بمجرد ولادتهم
    ولم تكن ريا ترغب في فقدان ولدها الأخير فرحلت بناء على نصيحة والديها السماء (أورانس) والأرض (غايا) إلى جزيرة كريت
    وهناك في المغارة العميقه أنجبت زوس وأخفته عن أبيه الظالم فيها
    وقدمت لكرونوس حجراً طويلاً ملفوفاً بالأقمطة فإبتلعه ظناً منه أنه ابنه
    وفي هذه الاثناء كان زيوس ينمو ويترعرع في كريت، وكانت الحوريات إيدا وأدريستيا تسهران على زيوس الصغير، وقد أرضعتاه من حليب العنزة الإلهية أمالتيه، وكان النحل يجلب العسل لزيوس من سفوح جبل ديكتا العالي
    وفي كل مرة كان يبكي فيها زيوس الصغير كان الكوريت ( الشباب الذين يحرسون المغارة ) يقرعون التروس بالسيوف كي لا يسمع بكائه كرونوس, فيصيب زيوس ما أصاب أخوته وأخواته
    عندما بلغ سن الرشد، أجبر "زيوس" أباه كرونوس على إرجاع أبناءه الذين ابتلعهم، وحاول هؤلاء الإنتقام من أبيهم
    قامت الحرب بين الجبابرة والذين كان يقودهم كرونوس والآلهة والذين كان يقودهم زيوس نفسه
    انتصر زيوس وإخوته في النهاية، وتم إلقاء الجبابرة في جوف ترتاروس
    وأصبح زيوس بعدها ملكاً على السماء، كما كانت له الأفضلية على بقية الآلهة
    تولى إخوته يوسيدون وهادس تدبير كل من ملكوت البحر والعالم التحت أرضي على التوالي
    أما الأرض فقد تولى الثلاثة إدارتها بالتساوي
    Fares Shammout

    مُساهمة 9/12/2010, 9:57 am من طرف Fares Shammout

    فعلا الأساطير الإغريقية ممتعة جداً

    شكراً بترفلاي على هالقصص الحلوة Thanks
    butterfly

    مُساهمة 10/25/2010, 9:59 am من طرف butterfly

    هيرا : ربة الأرباب، ربة الفتنة والبهاء
    ( الأساطير الإغريقية )

    في مجمع الآلهة الأوليمبي للميثولوجيا الإغريقية، كانت هيرا زوجة زيوس وأخته، وربة الزواج
    رُسمت شخصية هيرا لتكون ملكية ومهيبة
    هي بنت كرونوس وريا، أخت زيوس كبير آلهة الإغريق، وزوجته فيما بعد، ربة الأرباب، وأم هيفايستوس إله النار والحدادة، و آرس إله الحرب
    اشتُهرت هيرا بالمُشاغبة والغيرة على زوجها زيوس مُتعدد العلاقات النسائية، وبلغ من مشاغباتها حداً جعل زيوس يُعلقها من معصميها بقيد ذهبي بين الأرض والسماء
    ورغم ضجة الآلهة بالشكوى، خصوصاً أشقاءها الآلهة الكبار بوسايدون إله البحر، وهاديس إله العالم السفلي وملك مملكة الموتى
    إلا أن الوحيد الذي أمكنه فك القيد هو ولدها الذي كانت تخجل منه لعاهته الجسدية وبشاعة خلقته هيفايستوس إله النار والحدادة
    أذاقت هيرا زوجات زيوس الويل مثل يوروبا أم أبوللو وآرتيميس والتي طاردتها في كل أنحاء الأرض لتمنعها من وضع ولديها التوأم، الإلهين القواسين، أبوللو إله الشمس، ورب الشعر، وكمال الرجولة الإغريقية، وآرتميس ربة الصيد، الإلهة العذراء
    وحاولت ماوسعها الكيد لأولاد زيوس الآخرين مثل باخوس وهرقل، غير أن زيوس كان يتدخل لإنقاذهم منها كُل مرة
    اشتركت في حرب طروادة مع بقية الآلهة، وكانت في صف الإغريق ومعها أثينا ربة الحكمة
    لها دور كبير جداً في الأساطير اليونانية القديمة، وقلما تخلوا الأساطير من ذكرها، كانت تُعبد مع زوجها زيوس كما كانت تُعبد وحدها
    وكانت تلجأ إليها النساء وقت شدتهن، خصوصاً وقت الولادة
    كما كانت مُرشدة بحارة السفينة الأسطورية آرجوس
    يُعد طائر الطاووس رمزها، وقيل أن الأرجوس ذا المائة عين كان يتبعها، فلما قُتل نثرت عيونه المائة على ريش الطاووس
    butterfly

    مُساهمة 10/26/2010, 2:08 pm من طرف butterfly

    ذو العيون المائة .. الأرجوس
    ( الأساطير الإغريقية )

    مخلوق لديه مائة عين كل أربعة عيون تنظر في أحد الإتجاهات و كان لا ينام
    وكان خادماً مخلصاً لهيرا زوجة زيوس و كانت هيرا متعلقة بهذا المخلوق جداً
    إلا أن غيرة هيرا وحدتها على زيوس قد دفعاها لإرتكاب حماقات جعلت زيوس يغضب على هيرا
    وبالتالي أرسل هرميس ليقوم بقتل الأرجوس وحش هيرا العزيز وحاول هرميس أن يخدر الأرجوس ويجعل عيونه كلها تنام بالموسيقا
    و لكنه فشل فأخرج سيفه و ذبحه
    حزنت هيرا على الأرجوس حزن شديد مما جعلها تعلن الحداد وعلى سبيل المواساة والحداد فقد نزعت عيون الأرجوس المئة ورشقتها على ذيل طاووسها العزيز
    butterfly

    مُساهمة 10/27/2010, 11:14 am من طرف butterfly

    أسطورة إيكو
    ( الأساطير الإغريقية )

    يقال أن زيوس كان كثير المغامرت النسائية وكان يحب فتاة جميلة ويعشقها
    ولكن غيرة زوجته هيرا عليه ومراقبتها المستمره له جعلته لايستطيع أن يدنو من حبيبته
    لذا قرر أن يتخلص من مراقبة زوجته بخطة شريرة
    لقد أرسل لها خادمة هي إيكو وهي فتاة جميلة اللسان كثيرة الكلام
    راحت الفتاه تجالس هيرا وتحكي لها قصص من هنا وهناك حتى ألهتها عما يفعله زوجها
    تمر الأيام وتدرك هيرا أن زوجها يخدعها وذلك بفضل جاسوسها وعينها الأرجوس ذو العيون المئة
    وتدرك هيرا الخدع لذا تقرر أن تعاقب إيكو بدون أي سبب أو ذنب
    وتحرمها من أجمل ما كانت تملك من لسانها لقد حكمت عليها أن تسمع أي صوت وتظل تردد آخر مقطع منه
    وهكذا ظلت إيكو تعيش وحيدة حزينة تردد ماتسمعه مع الرياح
    ولذا فإن صدى الصوت تم تسميته على اسمها ظناً من الإغريق أن إيكو هي التي تردد هذا الصوت وحدها في الرياح والصحارى والظلام
    الفريد1

    مُساهمة 10/27/2010, 6:25 pm من طرف الفريد1

    مشكورة بترفلاي
    قصص جميلة...............
    butterfly

    مُساهمة 10/29/2010, 12:38 pm من طرف butterfly

    الجرجونات الثلاث
    ( الأساطير الإغريقية )

    الجُرْجونات ثلاث أخوات في الأساطير الإغريقية وهن أشنع من ذكر في الأساطير من مخلوقات
    تصفها معظم المصادر القديمة بالبشاعة والقبح الذي يؤدي إلى تحويل كل من ينظر إليها إلى حجر
    كانتا فتيات طبيعيات جداً حتى غضب عليهن زيوس فأحالهن إلى جرجونات
    لهن أياد من البرونز
    أجنحة من الذهب
    وإزددن بشاعة وصار لساهن مشقوق كلسان الأفاعي
    تكسو رؤوسها بدلاً من الشعر أفاعي حية ذات فحيح ولدغتها قاتلة
    نفين إلى جزيرة في البحر المتوسط لم تحددها الأسطورة حيث يعشن في الكهوف، وسط عشرات من التماثيل الحجرية لأولئك البحارة التعساء الذين ألقى بهم حظهم العاثر على شاطىء تلك الجزيرة
    كان الإغريق ينحتون صور رؤوسها على أسلحتهم لإرهاب أعدائهم في المعارك، كما يستعملون صور رؤوسها كتعويذة تقي من شرور السحرة
    ووفقاً لمعظم المصادر كانت الجرجونات بنات فروسن إله البحر وأخته سيتو غولة البحر
    وتُسمى الجرجونات:
    سثينو: وتعني القوة
    أيوريل: وتعني القفز الواسع
    الميدوسا: وتعني الملكة أو الحاكم
    وتعد سثينو وأيوريل خالدتين، إلا أن الميدوسا قُتلت بوساطة البطل بروسيوس بمعاونة الآلهة أثينا
    butterfly

    مُساهمة 11/3/2010, 2:44 pm من طرف butterfly

    رأس ميدوسا
    ( الأساطير الإغريقية )

    بروسيوس البطل المغوار كان واحداً من هؤلاء الأبطال الذين تزخر بهم الأساطير الإغريقية، شديد الوسامة، شديد البأس
    وهو ابن زيوس من امرأة بشرية
    في حين كان أخوته من الأب يمارسون أعمالهم
    هرقل: مشغول بقتل الهيدرا
    أطلس: منهمك في رفع الكرة الأرضية
    برومثيوس: معلق بين الجبال يتلقى عقابه الأبدي
    جاسون: يبحث عن الفروة الذهبية
    كانت هناك مهمة أكثر تعقيداً تنتظر بروسيوس
    كانت كاسيوبيا الحسناء المغرورة قد بالغت في غرورها ووقاحتها إلى درجة أثارت حنق سادة الأوليمب
    لهذا سلطوا على جزيرتها الفيضانات والزلازل
    ثم جاءت الطامة الكبرى حين أرسلوا للجزيرة تنيناً مرعباً اسمه الكراكون
    وكان هذا التنين يطلب – كالعادة – أن يقدموا له قرابين بشرية وإلا أغرق الجزيرة بما عليها
    وهكذا وجدت كاسيوبيا نفسها مرغمة على تقديم ابنتها الجميلة أندروميدا لإشباع شهية التنين الشره
    وهكذا كانت أندروميدا الضحية القادمة مالم يحدث شيء ما
    وفي هذه اللحظة يصل بروسيوس إلى الجزيرة ويقع في حب الفتاة المختارة كقربان ويصمم على قتل الوحش لإنقاذ فتاته .. ولكن كيف ؟!
    هناك طريقة واحدة فقط .. أفظع من التنين نفسه .. إنه رأس ميدوسا!
    إن ميدوسا وأختيها هن أشنع من ذكر في الأساطير اليونانية من مخلوقات، ويسمونهم ( الجرجونات الثلاث ) اللواتي يحولن كل من ينظر إليهن إلى حجر
    والآن .. على بروسيوس أن يقطع رأس ميدوسا !!
    ولكن كيف؟ .. كيف تقتل مخلوقاً من دون أن تراه؟!
    لكن بروسيوس مثله مثل هرقل وثيذيوس بطل إغريقي أصيل يبحث عن المتاعب أينما وجدت ويحمل قدره على كفه ولا يملك الإختيار
    لهذا يروق كثيراً لسادة الأوليمب
    ولهذا تلقى زيارة من من هرمز يحمل له بعض الهدايا:
    الخوذة التي تخفي من يرتديها
    السيف الذي لا يضرب إلا ويصيب هدفه
    الدرع البراق الشبيه بالمرآة
    وينطلق برسيوس مع رفاقه في البحر قاصدين جزيرة الجرجونات الثلاث
    دخل بروسيوس كهف ميدوسا وحوله عشرات من التماثيل الشنيعة لبحارة ماتوا قبل أن يفهموا ما لذي قتلهم
    إنسل بروسيوس ومن معه في حذر باحثين عن ضالتهم
    تصحو ميدوسا من نومها وتفح الثعابين في شعرها
    فيخفي الرجال وجوههم خلف الدروع
    وتتقدم ميدوسا نحو أول الرجال فيتعثر وتلتقي عينيه بعينيها ويتحول لحمه إلى حجر

    وهنا توجد نهايتان للأسطورة ..
    الأولى: تقول أن ميدوسا رأت انعكاس وجهها في درع بروسيوس وتحولت إلى حجر
    الثانية: تقول أنها تقدمت نحو بروسيوس الذي إستجمع شجاعته وحاسة المكان عنده ليطير رقبتها بضربة واحدة ثم يبادر بالفرار قبل أن تصحو أختاها
    المهم أن بروسيوس قد قتلها دون أن يمس شقيتيها .. وعاد بالرأس في كيس ليظهره في اللحظة المناسبة أمام التنين قبل أن يبتلع حبيبته
    الآن حق لبروسيوس أن يتزوج ويستريح ويهنأ بالاً ..
    ولكن ماذا حدث للرأس ؟
    يقال أن بروسيوس ألقى به في البحر
    وأسطورة أخرى تقول أنه أهداه لـهيرا زوجة زيوس للتخلص به من أعدائها
    وثمة حكايات تتجاهل الأمر
    butterfly

    مُساهمة 3/3/2011, 12:34 pm من طرف butterfly

    ناركيسوس أو نرجس .. أسطورة الشاب الجميل الوسيم
    ( الأساطير الإغريقية )

    أرجو ممن لم يقرأ أسطورة إيكو أن يعود إليها لأن لها طرف خفي في هذه الأسطورة
    تبدأ قصة ناركيسوس عندما كان هو وأصدقائه يقومون برحلة صيد بوقتها تأخر عن أصدقائه
    ووقعت عين إيكو التي حكم عليها بالنفي إلى أقصى الأماكن على ناركيسوس
    وقتها ذابت في هواه وتمنت أن تكون له وأن تحبه وتخلص له للأبد لذا برزت إليه ليراها
    وعندما رأها خاطبها قائلاً: من أنتي؟
    ولم تستطتع المسكينة أن تجيب فقد حكم عليها أن تردد آخر مقطع من أي كلمه أو جملة
    لذا لم ترد عليه الإ بترديد آخر مقاطع من كلامه وعيناها تبوحان بحبها الدفين له
    وما استقر في قلبها من مشاعر الحب والوفاء لكنه تجاهلها وتركها غير مبال بها
    وذابت أصداء صيحات الحسرة التي أطلقتها إيكو في الفضاء لتذبل كزهرة أوشكت على السقوط ولتتعذب روحها بهذه النار مابقيت لها من حياة في حين مضى ناركيسوس غير مبال
    هنا حانت من فينوس آلهه الحب والجمال نظرة لحال المسكينة وأصرت على أن تذيق ناركيسوس من كأس المرار الذي سقاه لإيكو
    وفي يوم حار يذهب ناركيسوس إلى البحيرة ليعوم يومها يرى وجهه في انعكاس الماء فينبهر به
    ويبدأ يخاطب نفسه معتقداً أنها جنية البحر ولكن كلما حاول الإقتراب من صورته المنعكسة في الماء تحتفي الصورة وتتلاشى
    ويظل ناركيسوس يتعذب بحب صورته المنعكسة في الماء متخيلاً أنها عروسة بحر تعذبه بحبها
    وفي يوم من الأيام يخاطبها صائحاً :
    ياعروسة البحر ياقاسية القلب لكم تعلمين أنني أحبك وأتعذب بنار حبك لسوف أموت بسببك أنت وستبقين حاملة ذنب قتلي للأبد
    ثم يطعن نفسه أمام صورته المنعكسة في الماء ليسقط صريعاً على الفور
    عندها تخرج عرائس البحر باكيات ويحملن جثته ثم يقمن بحرقها متحسرات على هذا الشاب الجميل الذي قتل نفسه
    ومن رماده الذي تزروه الرياح يخرج نبات جميل هو نبات النرجس
    الفريد1

    مُساهمة 3/4/2011, 10:45 pm من طرف الفريد1

    مشكورة بتر فلاي
    للقصص الشيقة...........

      الوقت/التاريخ الآن هو 11/23/2024, 4:26 am