الجزء الأول
قوانين البطريركية الأرثوذكـسية وإلغاء دور العلمانيين
خلال زيارتي منذ أسابيع إلى بيروت , أتيح لي التبرك بزيارة دير مار الياس شويا , ومشاهدة كنيسته وأيقوناتها وإيقونسطاسه الخشبي المحفور , وأداء صلاة الراقدين أمام قبر المثلث الرحمات الأسقف الياس نجم رئيس الدير السابق , ومشاهدة جثمان أحد الآباء في الكنيسة القديمة والذي يقارب حوالي 300 عام على رقاده .
وكان لابد لي من القيام بواجب مهم , وهو الصلاة أمام قبر الصديق الراحل المرحوم الأستاذ أندره الياس حداد الراقد في مقبرة مار متر في بيروت , والذي اجتمعت وتعرفت عليه في أثينا, وكان عضواَ وأميناَ للصندوق في عمدة كنيسة القديسة أولغا , التي يصلي فيها كل ناطق بالضاد .
مع الراحل الكبير جمعتنا الأرثوذكـــسية ومستـقـبلـها وهمــومــها , وكـــان لجـمعية " الجبهة الأرثوذكسية " اللبنانية حيز كبير من نقاشاتنا وحواراتنا , ولاسيما بأن بياناتها وتقاريرها عن أوضاع وأحوال الطائفة الأرثوذكـــسية كانت تصلنا باستمرار, وكنا نحي ونؤيد ما كانت تتبناه من طروحات تهدف لمصلحة وخير الطائفة الأرثوذكـــسية .
ولهذا استغللت زيارتي لبيروت للتعرف على بعض أفرادها , وأحسست بأنني في منزلي الأنطاكي الأرثوذكـــسي , ومع اخوتي وأصدقائي , وغمرت بكرم الضيافة وحسن الاستقبال , وكان أن ازدادت معرفتي بأن بعض أهداف الجمعية تتعلق بالإيمان بالكنيسة الأرثوذكــسية , وبالحفاظ على المعتقد الأرثوذكـــسي والدفاع عنه كما تسلمته الكنيسة من مجامعها المسكونية , وبأيمانها بالمشاركة التامة بين الإكليريكيين والعلمانيين في إدارة شؤون الكنيسة الروحية والزمنية , وبسهرها على حقوق الطائفة الأرثوذكـــسية , وبالإضافة لنشر الوعي لتوحيد الكلمة والجهود في سبيل الحفاظ على التراث الأرثوذكـــسي .
ومع اطلاعي على نشرات من بياناتها , حول أيمان أعضائها بالأرثوذكـــسية, وتمســكهم في الحـفاظ على قوانــين المؤتمر الأرثوذكـــسي العام الذي عقد في دمشق بتاريخ 18 و 19 تشرين الثاني من عام 1955, والذي تألف من السادة مطارنة الكرسي الأنطاكي أعضاء المجمع المقدس , والسادة الأعضاء العلمانيين ممثلي أبرشيات الكرسي الأنطاكي , والذين أصــدروا " القانون الأساسي لبطريركية الروم الأرثوذكـــس العام " بالإضــافة إلـــى " قوانين المجالس الملية والأديرة والأوقاف والصندوق الملي الأرثوذكـسي " , وذلك في عهد المثلث الرحمات البطريرك الكــسندروس طحان ( 1931 ـ 1958 ).
ونقلاً عن مجلة النور الصادرة في آب عام 1957, فإن القانون حاز على إقرار مجلس النواب السوري , وموافقة رئيس الجمهورية السورية , ومجلس الوزراء السوري , والذي نشرها في عدد الجريدة الرسمية رقم 28 صفحة 3947 من عام 1957 .
كما أبلغت السلطات الحكومية اللبنانية بالقانون الجديد عملا ً بالمادة 2 من القرار رقم 60 / ل.ر الصادر في 13 ـ 3 ـ 1936 المتعلق بنظام الطوائف الدينية .
وقد ورد في هذا القانون الأساسي المادة رقم 105 والتي ذكرت ما يلي :
<< للمجلس الملي العام حق تعديل هذا القانون أو غيره من القوانين الملحقة به أو جزء منها كما يأتي :
1 ) يقدم طلب التعديل :
آ ـ البطريرك .
ب ـ ثلاثة من السادة المطارنة .
ج ـ اللجنة التنفيذية للمجلس الملي العام بقرار يصدر عن أكثريتها المطلقة.
2 ) لا يتم التعديل إلا في جلسة عامة تعقد خصوصاً لهذه الغاية على أن يحضرها ثلثا أعضاء المجلس وبقرار يصدر عن أكثرية الحاضرين المطلقة >> .
واستمر العمل بهذا القانون حتى إلغائه بما يسمى النظام الأساسي , والذي أقره المجمع الأنطاكي منفردا ً دون إشراك العلمانيين وذلك في جلسته المنعقدة في دير سيدة صيدنايا البطريركي بتاريخ 22 حزيران 1972 , كما جرى إلغاء قانون المجالس الملية بقانون جديد والذي أقـره المجـمع بمفرده أيضا ً في جلسـته المـنعـقـدة في دير مـار اليـاس شــويا بـتـاريخ 28 تموز 1973 .
وقد أعادت مجلة النشرة الصادرة عن البطريركية الأرثوذكـــسية الأنطاكية نشر هذه القوانين الجديدة في عددها الصادر في شباط وآذار من عام 1975 , مع تنويهها بأن النظام الأساسي لبطريركية أنطاكية وسائر المشرق نشر :
1ـ في الجريدة الرسمية السورية في العدد رقم / 43 / تاريخ 1/11/ 1972 , بعد تصديق رئيس مجلس الوزراء السوري بقراره رقم 367 تاريخ 21/10/1972,حسب صلاحياته المخولة له بالقانون رقم 411 .
2 ـ وأنه عرض على رئيس مجلس الوزراء اللبناني والذي أخذ به علماً تحت رقم 689 / د بتاريخ 2/ 3 / 1973 .
كما وأصدر المجمع الأنطاكي الأرثوذكـــسي المقدس المنعقد في الدار البطريركية في دمشق " النـظام الداخـلي لـبطريركية أنـطاكية وســـائر المشـــرق لـلـروم الأرثوذكـــس " بتاريخ 7 / 4 / 1983 وبتوقيع غبطة البطريرك إغناطيوس الرابع .
وتبعه " نظام المجالس في بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكـس " بتاريخ 28 / 1 / 1993 في اجتماعه في دير سيدة البلمند البطريركي , وبتوقيع غبطة البطريرك إغناطيوس الرابع .
وبسبب الأوضاع السياسية في لبنان , فإن كافة الأنظمة الجديدة , بالإضافة للنظام الأسـاسـي الصـادر عـام 1973 , نـــــشروا في الجـريدة الرسمية اللبنانية في العدد /40/ بتاريخ 27/ 8 / 2009 .
وحسب اعتقادي وتحليلي الشخصي فإن المجمع الأنطاكي المقدس , لم يأخذ ولم يحاول حتى دراسة ما تطرحه جمعية الجبهة الأرثوذكـــسية المشهرة رسمياً في لبنان رغم بياناتها العديدة ومنها :
1 ـ مذكرة الجبهة التي أذيعت في المؤتمر الصحفي المنعقد في فندق كونفورت الحازمية بتاريخ 24 / 5 / 1991 , والتي سلمت إلى غبطة البطريرك وأعضاء المجمع المقدس , ووزعت على العلمانيين والجمعيات الأرثوذكــسية .
2 ـ مشروع القانون الجديد للكرسي الأنطاكي مع المقدمة , والذي وضعته الجبهة بناءً على طلب صاحب الغبطة البطريرك هزيم , وقد وضعته بمشاركة عدد من اللاهوتيين وبعض الأساتذة المحامين , وسلم إلى غبطته بتاريخ 11 / 11 / 1991 في دير سيدة البلمند , كما وزع على أكثرية أعضاء المجمع المقدس , وعلى عدد كبير من العلمانيين وكافة الجمعيات الأرثوذكـــسية.
3 ـ الكتاب المفتوح الموجه إلى صاحـــب الغبطــة والمجـتـمـعين في دـير سيدة البلمند بتاريخ 3 / 11 / 1993 , بعد اجتماعها الاستثنائي .
4 – البيان الذي أصدرته بعد اجتماعها في دير مار الياس شويا , ودار السيدة ايفون سرسق في الأشرفية , في أيار عام 1996 .
5 ـ الوثيقة الموجهة إلى صاحب الغبطة والسادة المطارنة بتاريخ 18 /11 / 1997 وفيها بعض البنود والملاحظات والمخاوف .
ـ المشـــاركـة ـ
ورغم العديد من البيانات والتصريحات التي صدرت سابقاً ولاحقاً , والمناشدات الموجهة لصاحب الغبطة وأعضاء المجمع الأنطاكي الأرثوذكـــسي , حول مشاركة كافة أبناء الكنيسة من رجال دين وعلمانيين في إدارة شؤونها وأوقافها عن طريق العودة لقوانين 1955 , " إذ أن التفرد باتخاذ القرارات من قبل الإكليروس وحده غريب جداً عن الواقع الأرثوذكـــسي , وعن روح القوانين الرسولية والمسكونية والمكانية وما تنطوي عليه من قيم المحبة والانفتاح , فالمشاركة يفرضها وينطق بها الحق الإلهي ونراها جلية واضحة في المجمع الرسولي الأول " ( حسب كتاب الجبهة لصاحب الغبطة و للمجمع المقدس في دورته الأخيرة في صيدنايا , بتاريخ 16 – آب – 2010 ) .
ورغم الاستشهاد والتذكير ببعض أقوال آباء الكنيسة , وحتى بتصريحات صاحب الغبطة وبعض السادة المطارنة , وقوانين المجامع المسكونية والمكانية , لم يجد له أي صدى .
فالمجمع الرسولي الأول الذي انعقد في أورشليم حوالي 50 إلى 51 م , ويرد ذكره في الإصحاح الخامس عشر من أعمال الرسل , ينوه بأن الرسل لم ينفردوا بالقرار, بل عرضوا الأمر على الكنيسة كلها وأخذوا القرار معا , أي مشاركةً , وهذا المجمع الرسولي الأول يتناساه الكثير من اللاهوتيين والمطارنة لأنه ضد التسلط :
ـ " حينئذ رأى الرسل والكهنة مع جميع الكنيسة " ( آية 22 ) .
ـ " وكتبوا بأيديهم هكذا. الرسل والكهنة والأخوة " ( آية 23 ) .
ـ " رأينا نحن المجتمعين بنفس واحدة " ( آية 25 ) .
ويكتب بولس الرسول في رسالته الأولى إلى أهل كورنثوس ما يلي :
" ولكنني أطلب إليكم أيها الأخوة باسم ربنا يسوع المسيح , أن تقولوا جميعكم قولاً واحداً, ولا يكون بينكم انشقاقات , بل كونوا كاملين في فكر واحد ورأي واحد " ( 1 كو 1 : 10 ) .
" وأما أنتم فجسد المسيح وأعضاؤه أفراداً " ( 1 كو 12 : 27 ) .
ويكتب كذلك إلى أهل أفسس ما يلي :
" واجتهدوا في المحافظة على وحدة الروح برباط السلام , فأنتم جـسد واحـــد وروح واحـــد مثلما دعاكم الله إلى رجاء واحـــد " (أفسس 4 : 3 ـ 4 ) .
ومن أقوال صاحب السيادة المطران جورج خضر :
ـ " في الكنيسة لا نمارس الإكراه والضغوط على المؤمنين بل نعطي توجيهاً " .
ـ " إن الشعب كله مسؤول عن وديعة الإيمان وليس عنده من تركزت العصمة في شخصه , وهو لا يؤمن أن الأسقف يبقى مركز الإيمان ومرجعه " ( جريدة لسان الحال 9/2/1975 ) .
ـ " الكنيسة ليست عشوائية تحدد حسب ذوق المطارنة " .
ومن أقوال صاحب الغبطة البطريرك إغناطيوس الرابع :
ـ " الكنيسة هي أبنية الشعب من تعب الشعب , من ماله , وفي كل أطوار التاريخ نحن تعتبر أن الكنيسة المكان الذي يحس الإنسان فيه أنه حر وبأنه له حقوق فيه " . ( الذكرى الألفية لمعمودية الروس ) .
ـ " إن المطران ينتخبه الشعب ... وليس شأننا أن ننشئ إدارة وأموال وأوقاف ومؤسسات ".
وأما القديس إغناطيوس الأنطاكي فقال :
ـ " ... وحيثما تكون الكنيسة يوجد الأسقف , فلا يمكن أن توجد كنيسة من دون أسقف , ولكن الأسقف لا يكون أسقفاً بغياب الكنيسة " .
وأما الأسقف أثناسيوس صليبا الموقر فقد كتب في كتابه " الكنيسة الأنطاكية الأرثوذكـسية " الصادر عام 1990 , وفي الصفحة 204 ما يلي :
" إن الطريقة الوحيدة للإصلاح , وضبط الأمور وتلبية حاجات الطائفة هي الإدارة الاكليريكية العلمانية عن طريق المجلس الملي العام وأن هذا المجلس تأسس سنة 1955 " .
كما كتب في الصفحة 118 منه , موجز خبرته في الدار البطريركية وفي عهد البطريرك إغناطيوس الرابع ما يلي :
" إن إحياء المجلس الملي العام للبطريركية , أصبح ضرورة ماسة على ضوء ما يجري في الكرسي الأنطاكي من تجاوزات الاكليروس وتفريطهم بأوقاف الطائفة " .
اليان جرجي خباز
يتبع الجزء الثاني
مواضيع مماثلة
الساعة
المواضيع الأخيرة
بحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 62 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 62 زائر
لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 317 بتاريخ 11/3/2012, 10:31 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المواضيع الأكثر نشاطاً
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
6/14/2015, 7:53 pm من طرف faiez algiousef
» من اجل قطع الشك باليقين
7/17/2014, 10:54 am من طرف asaad affour
» حوار الفاتنات
7/17/2014, 8:24 am من طرف asaad affour
» قصة حب
7/14/2014, 2:52 pm من طرف asaad affour
» حلقة بحث
5/2/2014, 7:49 pm من طرف asaad affour
» الصبي و الكرسونة
1/28/2014, 7:51 pm من طرف asaad affour
» مرض العصر..............السرطان
1/25/2014, 1:41 am من طرف asaad affour
» مشروع بحث علمي محرداوي حصرا
1/25/2014, 12:18 am من طرف asaad affour
» سجل حضورك في بيت عتابا
1/24/2014, 11:56 pm من طرف asaad affour
» أفكارنا هي السبب الرئيسي لأمراضنا
1/24/2014, 9:50 pm من طرف asaad affour
» للأذكياء فقط
1/24/2014, 3:00 am من طرف asaad affour
» حوار الفاتنات
1/24/2014, 2:51 am من طرف asaad affour
» الصيدليات المناوبة لشهر كانون الثاني وشباط 2014
1/19/2014, 10:01 am من طرف TIGER-1
» المجموعة الاولى من البومات صور محردة
1/2/2014, 6:08 pm من طرف TIGER-1
» المجموعة الاولى من فيديوهات محردة
1/2/2014, 5:54 pm من طرف TIGER-1
» من محردة الى عرش انطاكية
11/16/2013, 7:03 am من طرف TIGER-1
» جديد جديد مش عم تظبط معي
11/15/2013, 1:39 pm من طرف TIGER-1
» كيف بتقنع أهلك أنك بتدرس؟؟
11/13/2013, 10:20 pm من طرف FARES SH
» لعبة حرب الشاطئ Beachhead 2000
9/3/2013, 4:46 pm من طرف FARES SH
» طريقة فك قفل الحماية لموبايلات النوكيا !!!
8/17/2013, 6:54 pm من طرف FARES SH
» قصة الأربعين شهيدا
3/14/2013, 4:10 pm من طرف TIGER-1
» الله يرحم جميع الشهداء
3/14/2013, 4:08 pm من طرف TIGER-1
» المزرعة السعيدة
1/14/2013, 9:05 am من طرف mohammed drear
» الياذة العرب (10) الثانيه
12/31/2012, 2:15 pm من طرف انطون سابا
» الياذة العرب (10)
12/30/2012, 3:00 pm من طرف انطون سابا