منتدى مدينة محردة

مرحبا بك عزيزي الزائر. نرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدينة محردة

مرحبا بك عزيزي الزائر. نرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

منتدى مدينة محردة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـنـتـدى مـديـنـة مـحـردة

مواضيع مماثلة

    الساعة

    المواضيع الأخيرة

    » قصيدي محرداوي( يابو شرف)
    [b]ج1 قوانين البطريركية الأرثوذكـسية وإلغاء دور العلمانيين[/b] Empty6/14/2015, 7:53 pm من طرف faiez algiousef

    » من اجل قطع الشك باليقين
    [b]ج1 قوانين البطريركية الأرثوذكـسية وإلغاء دور العلمانيين[/b] Empty7/17/2014, 10:54 am من طرف asaad affour

    » حوار الفاتنات
    [b]ج1 قوانين البطريركية الأرثوذكـسية وإلغاء دور العلمانيين[/b] Empty7/17/2014, 8:24 am من طرف asaad affour

    » قصة حب
    [b]ج1 قوانين البطريركية الأرثوذكـسية وإلغاء دور العلمانيين[/b] Empty7/14/2014, 2:52 pm من طرف asaad affour

    » حلقة بحث
    [b]ج1 قوانين البطريركية الأرثوذكـسية وإلغاء دور العلمانيين[/b] Empty5/2/2014, 7:49 pm من طرف asaad affour

    » الصبي و الكرسونة
    [b]ج1 قوانين البطريركية الأرثوذكـسية وإلغاء دور العلمانيين[/b] Empty1/28/2014, 7:51 pm من طرف asaad affour

    » مرض العصر..............السرطان
    [b]ج1 قوانين البطريركية الأرثوذكـسية وإلغاء دور العلمانيين[/b] Empty1/25/2014, 1:41 am من طرف asaad affour

    » مشروع بحث علمي محرداوي حصرا
    [b]ج1 قوانين البطريركية الأرثوذكـسية وإلغاء دور العلمانيين[/b] Empty1/25/2014, 12:18 am من طرف asaad affour

    » سجل حضورك في بيت عتابا
    [b]ج1 قوانين البطريركية الأرثوذكـسية وإلغاء دور العلمانيين[/b] Empty1/24/2014, 11:56 pm من طرف asaad affour

    » أفكارنا هي السبب الرئيسي لأمراضنا
    [b]ج1 قوانين البطريركية الأرثوذكـسية وإلغاء دور العلمانيين[/b] Empty1/24/2014, 9:50 pm من طرف asaad affour

    » للأذكياء فقط
    [b]ج1 قوانين البطريركية الأرثوذكـسية وإلغاء دور العلمانيين[/b] Empty1/24/2014, 3:00 am من طرف asaad affour

    » حوار الفاتنات
    [b]ج1 قوانين البطريركية الأرثوذكـسية وإلغاء دور العلمانيين[/b] Empty1/24/2014, 2:51 am من طرف asaad affour

    » الصيدليات المناوبة لشهر كانون الثاني وشباط 2014
    [b]ج1 قوانين البطريركية الأرثوذكـسية وإلغاء دور العلمانيين[/b] Empty1/19/2014, 10:01 am من طرف TIGER-1

    » المجموعة الاولى من البومات صور محردة
    [b]ج1 قوانين البطريركية الأرثوذكـسية وإلغاء دور العلمانيين[/b] Empty1/2/2014, 6:08 pm من طرف TIGER-1

    » المجموعة الاولى من فيديوهات محردة
    [b]ج1 قوانين البطريركية الأرثوذكـسية وإلغاء دور العلمانيين[/b] Empty1/2/2014, 5:54 pm من طرف TIGER-1

    » من محردة الى عرش انطاكية
    [b]ج1 قوانين البطريركية الأرثوذكـسية وإلغاء دور العلمانيين[/b] Empty11/16/2013, 7:03 am من طرف TIGER-1

    » جديد جديد مش عم تظبط معي
    [b]ج1 قوانين البطريركية الأرثوذكـسية وإلغاء دور العلمانيين[/b] Empty11/15/2013, 1:39 pm من طرف TIGER-1

    » كيف بتقنع أهلك أنك بتدرس؟؟
    [b]ج1 قوانين البطريركية الأرثوذكـسية وإلغاء دور العلمانيين[/b] Empty11/13/2013, 10:20 pm من طرف FARES SH

    » لعبة حرب الشاطئ Beachhead 2000
    [b]ج1 قوانين البطريركية الأرثوذكـسية وإلغاء دور العلمانيين[/b] Empty9/3/2013, 4:46 pm من طرف FARES SH

    » طريقة فك قفل الحماية لموبايلات النوكيا !!!
    [b]ج1 قوانين البطريركية الأرثوذكـسية وإلغاء دور العلمانيين[/b] Empty8/17/2013, 6:54 pm من طرف FARES SH

    » قصة الأربعين شهيدا
    [b]ج1 قوانين البطريركية الأرثوذكـسية وإلغاء دور العلمانيين[/b] Empty3/14/2013, 4:10 pm من طرف TIGER-1

    » الله يرحم جميع الشهداء
    [b]ج1 قوانين البطريركية الأرثوذكـسية وإلغاء دور العلمانيين[/b] Empty3/14/2013, 4:08 pm من طرف TIGER-1

    » المزرعة السعيدة
    [b]ج1 قوانين البطريركية الأرثوذكـسية وإلغاء دور العلمانيين[/b] Empty1/14/2013, 9:05 am من طرف mohammed drear

    » الياذة العرب (10) الثانيه
    [b]ج1 قوانين البطريركية الأرثوذكـسية وإلغاء دور العلمانيين[/b] Empty12/31/2012, 2:15 pm من طرف انطون سابا

    » الياذة العرب (10)
    [b]ج1 قوانين البطريركية الأرثوذكـسية وإلغاء دور العلمانيين[/b] Empty12/30/2012, 3:00 pm من طرف انطون سابا

    المتواجدون الآن ؟

    ككل هناك 62 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 62 زائر

    لا أحد


    [ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 317 بتاريخ 11/3/2012, 10:31 pm

    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

    أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

    لا يوجد مستخدم

    أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

    لا يوجد مستخدم

      [b]ج1 قوانين البطريركية الأرثوذكـسية وإلغاء دور العلمانيين[/b]

      اليان خباز
      اليان خباز
      محرداوي سوبر
      محرداوي سوبر

      عدد الرسائل : 89
      العمر : 76
      المزاج : سوري
      تاريخ التسجيل : 30/12/2009
      28092010

      [b]ج1 قوانين البطريركية الأرثوذكـسية وإلغاء دور العلمانيين[/b] Empty [b]ج1 قوانين البطريركية الأرثوذكـسية وإلغاء دور العلمانيين[/b]

      مُساهمة من طرف اليان خباز

      الجزء الأول
      قوانين البطريركية الأرثوذكـسية وإلغاء دور العلمانيين
      خلال زيارتي منذ أسابيع إلى بيروت , أتيح لي التبرك بزيارة دير مار الياس شويا , ومشاهدة كنيسته وأيقوناتها وإيقونسطاسه الخشبي المحفور , وأداء صلاة الراقدين أمام قبر المثلث الرحمات الأسقف الياس نجم رئيس الدير السابق , ومشاهدة جثمان أحد الآباء في الكنيسة القديمة والذي يقارب حوالي 300 عام على رقاده .
      وكان لابد لي من القيام بواجب مهم , وهو الصلاة أمام قبر الصديق الراحل المرحوم الأستاذ أندره الياس حداد الراقد في مقبرة مار متر في بيروت , والذي اجتمعت وتعرفت عليه في أثينا, وكان عضواَ وأميناَ للصندوق في عمدة كنيسة القديسة أولغا , التي يصلي فيها كل ناطق بالضاد .
      مع الراحل الكبير جمعتنا الأرثوذكـــسية ومستـقـبلـها وهمــومــها , وكـــان لجـمعية " الجبهة الأرثوذكسية " اللبنانية حيز كبير من نقاشاتنا وحواراتنا , ولاسيما بأن بياناتها وتقاريرها عن أوضاع وأحوال الطائفة الأرثوذكـــسية كانت تصلنا باستمرار, وكنا نحي ونؤيد ما كانت تتبناه من طروحات تهدف لمصلحة وخير الطائفة الأرثوذكـــسية .
      ولهذا استغللت زيارتي لبيروت للتعرف على بعض أفرادها , وأحسست بأنني في منزلي الأنطاكي الأرثوذكـــسي , ومع اخوتي وأصدقائي , وغمرت بكرم الضيافة وحسن الاستقبال , وكان أن ازدادت معرفتي بأن بعض أهداف الجمعية تتعلق بالإيمان بالكنيسة الأرثوذكــسية , وبالحفاظ على المعتقد الأرثوذكـــسي والدفاع عنه كما تسلمته الكنيسة من مجامعها المسكونية , وبأيمانها بالمشاركة التامة بين الإكليريكيين والعلمانيين في إدارة شؤون الكنيسة الروحية والزمنية , وبسهرها على حقوق الطائفة الأرثوذكـــسية , وبالإضافة لنشر الوعي لتوحيد الكلمة والجهود في سبيل الحفاظ على التراث الأرثوذكـــسي .
      ومع اطلاعي على نشرات من بياناتها , حول أيمان أعضائها بالأرثوذكـــسية, وتمســكهم في الحـفاظ على قوانــين المؤتمر الأرثوذكـــسي العام الذي عقد في دمشق بتاريخ 18 و 19 تشرين الثاني من عام 1955, والذي تألف من السادة مطارنة الكرسي الأنطاكي أعضاء المجمع المقدس , والسادة الأعضاء العلمانيين ممثلي أبرشيات الكرسي الأنطاكي , والذين أصــدروا " القانون الأساسي لبطريركية الروم الأرثوذكـــس العام " بالإضــافة إلـــى " قوانين المجالس الملية والأديرة والأوقاف والصندوق الملي الأرثوذكـسي " , وذلك في عهد المثلث الرحمات البطريرك الكــسندروس طحان ( 1931 ـ 1958 ).
      ونقلاً عن مجلة النور الصادرة في آب عام 1957, فإن القانون حاز على إقرار مجلس النواب السوري , وموافقة رئيس الجمهورية السورية , ومجلس الوزراء السوري , والذي نشرها في عدد الجريدة الرسمية رقم 28 صفحة 3947 من عام 1957 .
      كما أبلغت السلطات الحكومية اللبنانية بالقانون الجديد عملا ً بالمادة 2 من القرار رقم 60 / ل.ر الصادر في 13 ـ 3 ـ 1936 المتعلق بنظام الطوائف الدينية .
      وقد ورد في هذا القانون الأساسي المادة رقم 105 والتي ذكرت ما يلي :
      << للمجلس الملي العام حق تعديل هذا القانون أو غيره من القوانين الملحقة به أو جزء منها كما يأتي :
      1 ) يقدم طلب التعديل :
      آ ـ البطريرك .
      ب ـ ثلاثة من السادة المطارنة .
      ج ـ اللجنة التنفيذية للمجلس الملي العام بقرار يصدر عن أكثريتها المطلقة.
      2 ) لا يتم التعديل إلا في جلسة عامة تعقد خصوصاً لهذه الغاية على أن يحضرها ثلثا أعضاء المجلس وبقرار يصدر عن أكثرية الحاضرين المطلقة >> .
      واستمر العمل بهذا القانون حتى إلغائه بما يسمى النظام الأساسي , والذي أقره المجمع الأنطاكي منفردا ً دون إشراك العلمانيين وذلك في جلسته المنعقدة في دير سيدة صيدنايا البطريركي بتاريخ 22 حزيران 1972 , كما جرى إلغاء قانون المجالس الملية بقانون جديد والذي أقـره المجـمع بمفرده أيضا ً في جلسـته المـنعـقـدة في دير مـار اليـاس شــويا بـتـاريخ 28 تموز 1973 .
      وقد أعادت مجلة النشرة الصادرة عن البطريركية الأرثوذكـــسية الأنطاكية نشر هذه القوانين الجديدة في عددها الصادر في شباط وآذار من عام 1975 , مع تنويهها بأن النظام الأساسي لبطريركية أنطاكية وسائر المشرق نشر :
      1ـ في الجريدة الرسمية السورية في العدد رقم / 43 / تاريخ 1/11/ 1972 , بعد تصديق رئيس مجلس الوزراء السوري بقراره رقم 367 تاريخ 21/10/1972,حسب صلاحياته المخولة له بالقانون رقم 411 .
      2 ـ وأنه عرض على رئيس مجلس الوزراء اللبناني والذي أخذ به علماً تحت رقم 689 / د بتاريخ 2/ 3 / 1973 .
      كما وأصدر المجمع الأنطاكي الأرثوذكـــسي المقدس المنعقد في الدار البطريركية في دمشق " النـظام الداخـلي لـبطريركية أنـطاكية وســـائر المشـــرق لـلـروم الأرثوذكـــس " بتاريخ 7 / 4 / 1983 وبتوقيع غبطة البطريرك إغناطيوس الرابع .
      وتبعه " نظام المجالس في بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكـس " بتاريخ 28 / 1 / 1993 في اجتماعه في دير سيدة البلمند البطريركي , وبتوقيع غبطة البطريرك إغناطيوس الرابع .
      وبسبب الأوضاع السياسية في لبنان , فإن كافة الأنظمة الجديدة , بالإضافة للنظام الأسـاسـي الصـادر عـام 1973 , نـــــشروا في الجـريدة الرسمية اللبنانية في العدد /40/ بتاريخ 27/ 8 / 2009 .
      وحسب اعتقادي وتحليلي الشخصي فإن المجمع الأنطاكي المقدس , لم يأخذ ولم يحاول حتى دراسة ما تطرحه جمعية الجبهة الأرثوذكـــسية المشهرة رسمياً في لبنان رغم بياناتها العديدة ومنها :
      1 ـ مذكرة الجبهة التي أذيعت في المؤتمر الصحفي المنعقد في فندق كونفورت الحازمية بتاريخ 24 / 5 / 1991 , والتي سلمت إلى غبطة البطريرك وأعضاء المجمع المقدس , ووزعت على العلمانيين والجمعيات الأرثوذكــسية .
      2 ـ مشروع القانون الجديد للكرسي الأنطاكي مع المقدمة , والذي وضعته الجبهة بناءً على طلب صاحب الغبطة البطريرك هزيم , وقد وضعته بمشاركة عدد من اللاهوتيين وبعض الأساتذة المحامين , وسلم إلى غبطته بتاريخ 11 / 11 / 1991 في دير سيدة البلمند , كما وزع على أكثرية أعضاء المجمع المقدس , وعلى عدد كبير من العلمانيين وكافة الجمعيات الأرثوذكـــسية.
      3 ـ الكتاب المفتوح الموجه إلى صاحـــب الغبطــة والمجـتـمـعين في دـير سيدة البلمند بتاريخ 3 / 11 / 1993 , بعد اجتماعها الاستثنائي .
      4 – البيان الذي أصدرته بعد اجتماعها في دير مار الياس شويا , ودار السيدة ايفون سرسق في الأشرفية , في أيار عام 1996 .
      5 ـ الوثيقة الموجهة إلى صاحب الغبطة والسادة المطارنة بتاريخ 18 /11 / 1997 وفيها بعض البنود والملاحظات والمخاوف .

      ـ المشـــاركـة ـ
      ورغم العديد من البيانات والتصريحات التي صدرت سابقاً ولاحقاً , والمناشدات الموجهة لصاحب الغبطة وأعضاء المجمع الأنطاكي الأرثوذكـــسي , حول مشاركة كافة أبناء الكنيسة من رجال دين وعلمانيين في إدارة شؤونها وأوقافها عن طريق العودة لقوانين 1955 , " إذ أن التفرد باتخاذ القرارات من قبل الإكليروس وحده غريب جداً عن الواقع الأرثوذكـــسي , وعن روح القوانين الرسولية والمسكونية والمكانية وما تنطوي عليه من قيم المحبة والانفتاح , فالمشاركة يفرضها وينطق بها الحق الإلهي ونراها جلية واضحة في المجمع الرسولي الأول " ( حسب كتاب الجبهة لصاحب الغبطة و للمجمع المقدس في دورته الأخيرة في صيدنايا , بتاريخ 16 – آب – 2010 ) .
      ورغم الاستشهاد والتذكير ببعض أقوال آباء الكنيسة , وحتى بتصريحات صاحب الغبطة وبعض السادة المطارنة , وقوانين المجامع المسكونية والمكانية , لم يجد له أي صدى .
      فالمجمع الرسولي الأول الذي انعقد في أورشليم حوالي 50 إلى 51 م , ويرد ذكره في الإصحاح الخامس عشر من أعمال الرسل , ينوه بأن الرسل لم ينفردوا بالقرار, بل عرضوا الأمر على الكنيسة كلها وأخذوا القرار معا , أي مشاركةً , وهذا المجمع الرسولي الأول يتناساه الكثير من اللاهوتيين والمطارنة لأنه ضد التسلط :
      ـ " حينئذ رأى الرسل والكهنة مع جميع الكنيسة " ( آية 22 ) .
      ـ " وكتبوا بأيديهم هكذا. الرسل والكهنة والأخوة " ( آية 23 ) .
      ـ " رأينا نحن المجتمعين بنفس واحدة " ( آية 25 ) .
      ويكتب بولس الرسول في رسالته الأولى إلى أهل كورنثوس ما يلي :
      " ولكنني أطلب إليكم أيها الأخوة باسم ربنا يسوع المسيح , أن تقولوا جميعكم قولاً واحداً, ولا يكون بينكم انشقاقات , بل كونوا كاملين في فكر واحد ورأي واحد " ( 1 كو 1 : 10 ) .
      " وأما أنتم فجسد المسيح وأعضاؤه أفراداً " ( 1 كو 12 : 27 ) .
      ويكتب كذلك إلى أهل أفسس ما يلي :
      " واجتهدوا في المحافظة على وحدة الروح برباط السلام , فأنتم جـسد واحـــد وروح واحـــد مثلما دعاكم الله إلى رجاء واحـــد " (أفسس 4 : 3 ـ 4 ) .
      ومن أقوال صاحب السيادة المطران جورج خضر :
      ـ " في الكنيسة لا نمارس الإكراه والضغوط على المؤمنين بل نعطي توجيهاً " .
      ـ " إن الشعب كله مسؤول عن وديعة الإيمان وليس عنده من تركزت العصمة في شخصه , وهو لا يؤمن أن الأسقف يبقى مركز الإيمان ومرجعه " ( جريدة لسان الحال 9/2/1975 ) .
      ـ " الكنيسة ليست عشوائية تحدد حسب ذوق المطارنة " .
      ومن أقوال صاحب الغبطة البطريرك إغناطيوس الرابع :
      ـ " الكنيسة هي أبنية الشعب من تعب الشعب , من ماله , وفي كل أطوار التاريخ نحن تعتبر أن الكنيسة المكان الذي يحس الإنسان فيه أنه حر وبأنه له حقوق فيه " . ( الذكرى الألفية لمعمودية الروس ) .
      ـ " إن المطران ينتخبه الشعب ... وليس شأننا أن ننشئ إدارة وأموال وأوقاف ومؤسسات ".
      وأما القديس إغناطيوس الأنطاكي فقال :
      ـ " ... وحيثما تكون الكنيسة يوجد الأسقف , فلا يمكن أن توجد كنيسة من دون أسقف , ولكن الأسقف لا يكون أسقفاً بغياب الكنيسة " .
      وأما الأسقف أثناسيوس صليبا الموقر فقد كتب في كتابه " الكنيسة الأنطاكية الأرثوذكـسية " الصادر عام 1990 , وفي الصفحة 204 ما يلي :
      " إن الطريقة الوحيدة للإصلاح , وضبط الأمور وتلبية حاجات الطائفة هي الإدارة الاكليريكية العلمانية عن طريق المجلس الملي العام وأن هذا المجلس تأسس سنة 1955 " .
      كما كتب في الصفحة 118 منه , موجز خبرته في الدار البطريركية وفي عهد البطريرك إغناطيوس الرابع ما يلي :
      " إن إحياء المجلس الملي العام للبطريركية , أصبح ضرورة ماسة على ضوء ما يجري في الكرسي الأنطاكي من تجاوزات الاكليروس وتفريطهم بأوقاف الطائفة " .
      اليان جرجي خباز
      يتبع الجزء الثاني
      مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

      الفريد1

      مُساهمة 9/29/2010, 10:27 pm من طرف الفريد1

      مشكور اخ اليان..........

        مواضيع مماثلة

        -

        الوقت/التاريخ الآن هو 11/22/2024, 5:51 pm