مواضيع مماثلة
الساعة
المواضيع الأخيرة
بحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 31 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 31 زائر
لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 317 بتاريخ 11/3/2012, 10:31 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المواضيع الأكثر نشاطاً
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
[b]ج2 قوانين البطريركية الأرثوذكـسية وإلغاء دور العلمانيين[/b]
اليان خباز- محرداوي سوبر
- عدد الرسائل : 89
العمر : 76
المزاج : سوري
تاريخ التسجيل : 30/12/2009
الجزء الثاني
- الدعوى القضائية في لبنان -
حينما لم تجد دعوات الاصلاح والمحبة صداها للعودة إلى قوانين 1955 , مع تحديثها، ومشاركة العلمانيين مشاركة كاملة وتامة فيها, وبسبب نشر النظام الأساسي الصادر عام 1972, والنظام الداخلي الصادر عام 1983, ونظام المجالس الصادر عام 1993, للبطريركية الأنطاكية الأرثوذكـسية في الجريدة الرسمية اللبنانية في العدد رقم /40/ بتاريخ 27 /8/2009, وجدت الجبهة الأرثوذكـــسية نفسها ملزمة بالاعتراض القانوني وأمام المراجع والهيئات القانونية اللبنانية , ولاسيما وأن المجمع الأنطاكي برئاسة غبطة البطريرك هزيم لا يرغبون بسماع صوت الشعب , فقدمت أو رفعت دعوى إلى " جانب مجلس شورى الدولة الموقر " بمراجعة إبطال مع طلب وقف التنفيذ للقرارات الثلاثة , ضد بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكـس بشخص غبطة البطريرك الحالي إغناطيوس الرابع هزيم , باعتبار أن قرارات المجمع قابلة للطعن لأن البطريركية تعتبر شخص من أشخاص القانون العام, وذلك بتاريخ 26/10/2009 وتحت رقم المراجعة 15894 / 2009 .
ـ مذكرة جديدة للمجمع المقدس ـ
ورغم أن الدعوى تسير في مسـارها بين أخذ ورد وجدال قانوني , بين محامي الجبهة مع المحامي الموكل من قبل الشخص الموكل من غبطة البطريرك هزيم , فإن الجبهة الأرثوذكـسية وحرصاً منها على سمـعـة الطـائـفة وكـرامتها ومـركزها , قامت بتاريخ 16 / 8 / 2010 بتقديم مذكرة من 20 صفحة موجزة إلى " غبطة البطريرك إغناطيوس الرابع والسادة المطارنة أعضاء المجمع الأنطاكي الجزيلي الاحترام " , بمناسبة انعقاد المجمع الأنطاكي المقدس في دير القديس خريستوفوروس في صيدنايا مؤخراً ,انطلاقاً من " مقالة قيمة لسيادة المطران سابا أسبر" منشورة في مجلة النور في عددها الثالث لعام 2010 , ـ والتي نشرها أيضاً في مجلة أبرشيــته " العربــــيـة " في العدد الرابع لعام 2010 ـ , وتصدرها العنوان " الكنيـــسة تتســـع للجميـــع " , والتي تؤكد الجبهة أنها :" نزلت في قلوبنا جميعاً نزول البلسم على الجرح " , ودعت من يسمع : " إننا ندعو " السلطة العليا " أن تتحرر من الماضي الذي تستكين فيه منذ 1966 حتى اليوم , وقد أصبح العلماني الأرثوذكـــسي يشعر بأنه غريب في عقر داره , نتيجة الهيمنة والعبث بالقوانين والتمادي بالاستهتار بكل شـيء , والتعالي المستشري عند الاكليروس الحائر بين الله وقيصر , والساعي إلى ما يرضي مصالحه " , وأكدت الجبهة من جديد التزامها بكنيستها وتفهمها لمعنى المشاركة : " في الكنيسة الأرثوذكـــسية لا دكتاتورية لفرد , ولا ديمقراطية تضيع معها أهمية الاكليريكي , بل ديمقراطية معتدلة تقيم وزناً للاختصاص في الشؤون الروحية الصرفة , تحسن الاستفادة من تعاون الإكليريكيين والعلمانيين في الاختصاصات المختلطة والزمنية , تأميناً للاستقرار ووحدة الكلمة وذوبان الكل باسم الكنيسة الواحدة " .
وأوضحت الجبهة أيضاً :" وإننا نوضح أن كل ما يتعلق بالحياة الإكليريكية من بطريرك وأسقف وكاهن ليس له أي علاقة بما نطالب به " .
وكما طالبت باحترام رغبة وإرادة من يهدي وقفه : " لذلك ندعو إلى احترام إرادة الإنسان الواقف , أي العمل بموجب وصيته , بمعنى بما هو وارد في نصوص صك الوقفية دون تلاعب أو انحراف مثل نقل وقفية إلى وقفية أخرى تسهيلاً لأمر ما , أو تنازل عن وقفية لمصلحة ما ".
وتعود الجبهة الأرثوذكـــسية لتؤكد :
" أننا نعتبر أنفسنا معنيين بالكنيسة ككيان كامل متكامل لا ينفصل ولا يتجزأ , وإننا نطعن بأنظمتكم الصادرة ... إننا نؤكد على أن المجمع وبكامل أعضائه ليس هو على الإطلاق المرجع الصالح لإصدار أنظمة , إن المرجع الصالح الوحيد هو المجلس الملي العام , الذي يضم مطارنة الأبرشيات وأعضاء من المجالس الملية المنتخبة من الشعب ... إننا نؤكد على الثوابت في إطار الإصلاح والعودة إلى القوانين وتطبيقها بأمانة واستقامة ... إن عام 1973 نعتبره عام فصل بين فترتين في مسيرة كنيستنا ... " .
وتطلب الجبهة من المجمع المقدس :
" نطلب بمحبة واحترام منكم العمل على تشكيل لجنة مؤلفة من اكليريكيين وعلمانيين من الجمعيات الأرثوذكسية العاملة ومن بينها الجبهة الأرثوذكـــسية , ومن الشخصيات التي ترتؤن, يكون هدفها التأسيس لحوار منهجي وهادف , تتوضح معه الصورة الأنطاكية بشكل نهائي لا يترك مجالاً لأي تأويل أو تشكيك , وكل ذلك تحت رعاية المحبة وتعاليم الإنجيل الشريف ".
ـ رد غبطة البطريرك إغناطيوس الرابع ـ
وبتاريخ 19/8/2010 , وتحت رقم 1094/3 , تلقت الجبهة الأرثوذكسية رداً من صاحب الغبطة البطريرك إغناطيوس الرابع هزيم , أذكر بداية فقراته بدون أي تعليق .
" إلى أبنائنا الأعزاء في الجبهة الأرثوذكسية
نهديكم أدعيتنا الأبوية ونفيدكم أننا أطلعنا على كتابكم الموجه إلى المجمع المقدس بواسطتنا بتاريخ 16/ آب / 2010 .
يهمنا أن نشير إلى أن مجمعنا المقدس لم يتمكن من دراسة موضوعه لأن جدول أعمال مجمعنا كان يتضمن بنوداً عديدة كنسية ورعائية توازيه أهمية ,كما أنه لا بد لنا من التأكيد أن كنيستنا المقدسة لم تنفك يوماً عن ممارسة أبوتها لكل شعب الله و أن آباءها ساهرون سهر الراعي الصالح على القطيع وهذا له موقع الأولية على كل شريعة وقانون لأن المحبة تسمو على كل ما عداها . ونحن نستفيد من هذه المناسبة لتجديد تأكيد خالص محبتنا الأبوية لكم ".
ـ للذكرى والعبر ـ
يفيدنا كتاب الأستاذ أديب ملحم البستاني المطبوع في مطابع جحا إخوان والصادر في الحدث – لبنان بتاريخ 20 آب 1981, وهو بعنوان " وقائع الكنيسة المستقلة الأرثوذكـــسية " برئاسة المثلث الرحمات المطران أبيفانيوس زائد ( 1935 – 1941 ) في الصفحة /9/ ما يلي: "بعد وفاة غبطة البطريرك غريغوريوس سنة 1928 , أقر المجمع المقدس , برئاسة القائم مقام البطريركي السيد ارسانيوس ( حداد ) مطران اللاذقية , تأليف لجنة لوضع قانون إداري للكرسي الإنطاكي يحصر به عمل الترشيح والانتخاب البطريركي في أعضاء المجمع فقط , أسوة بباقي الكنائس الأرثوذكسية , بيد أن العرف المتبع كان يقضي بأن يشترك الدمشقيون وحدهم مع المطارنة في ترشيح البطريرك بعشرة أصوات , والمطارنة يأبون ذلك ... "
ومن هنا نرى أن فكرة انفراد الإكليروس ـ والذي لا نستطيع إلا أن ننحني له إجلالاً في الأمور اللاهوتية والعقائدية ـ بالانفراد في اتخاذ القرارات بعيداً عن مشاركة العلمانيين كان منذ ذلك التاريخ , إن لم يكن من قبل أيضاً , ونرى من جهة أخرى بمطالعة الكتاب المذكور , كيف آلت إليه أوضاع الطائفة الأرثوذكـــسية من انشقاقات وخلافات بين أعضاء المجمع الأنطاكي أدت لقيام " الكنيسة المستقلة الأرثوذكسية " , كما رأينا وعاينا تلك الخلافات والإنشقاقات والحرمانات بين أعضاء المجمع الأنطاكي منذ عام 1966 تقريباً وحتى أواخر عام 1980 والتي لم ينبعث منها سوى اليأس والفوضى ,الذي كاد لولا العقيدة الراسخة في النفوس أن يزعزع الأرثوذكـــسية من جذورها في كثير من الأبرشيات.
طلب أرفعه بكل محبة , متوسلاً , خاشعاً , ساجداً , مقبلاً الأيدي , إلى آبائي الموقرين في المجمع الأنطاكي الأرثوذكسي المقدس , أن لا تنسوا هذا الشعب , فهو الكنيسة التي بناها السيد المسيح , الكنيسة ليست حجارة , ولا تزلف المقربين , ولا مدح المستفيدين , ومن المعروف والمؤكد أنه في حال قيام الاكليروس بتعيين العلمانيين يصبح هؤلاء مرتهنين لهم , ولكي نبعد عن كرسينا الرسولي المقدس ما حدث فيه عام 1935 , طلبي ورجائي بأن تطالعوا بكل محبة وتفهم ما خطته جمعية الجبهة الأرثوذكسية , فلسانها هو لسان ـ ولا أقول الأغلبية ـ بعض من أخوتكم في المسيح , بعض من أبنائكم الروحيين , ولا أخفي عليكم سراً , بقولي بأن أغلب الجمعيات الأرثوذكسية ـ إن لم تكن جميعها ـ ولأسباب عديدة تخشى من تصدع البيت الأرثوذكسي بسبب إقصائها وإبعادها عن المشاركة في القرارات الزمنية ـ ولا أقول الروحية ـ , وأن أبناء الطائفة الأرثوذكـــسية يحاولون جاهدين أن لا يكونوا أرثوذكـسيين بالاسم فقط , فأين هي المجالس الملية وحتى المعينة من قبلكم في أبرشيات الكرسي الأنطاكي , وأين هي اللجان الاستشارية التي استبشرنا فيها خيراً في أوائل عهد غبطة البطريرك هزيم , وإلى أي مدى يسمع صوت مجالس الرعية , ومؤتمرات الأبرشيات , ناهيكم عن عدم وجود تمثيل حقيقي للشعب المؤمن في مجالس الأبرشيات الملية ـ هذا إن وجدت ـ .
وقد وردت جملة في البيان الختامي للمجمع الأنطاكي المقدس المنعقد في آب 2010 تقول : " وأجمعوا على توضيح دور الإكليروس والعوام لقبول مواهب الروح القدس " , فهل كلمة " العوام " هنا يقصد بها استبدال الكلمة المتعارف عليها " العلمانيون " لكي ننساها فيما يخص المجالس الملية المنتخبة , أو المجلس الملي العام ؟
وكما ورد في مجلة العربية في العدد الرابع لعام 2007 ما يلي :
" كنيسة على مقاس المسيح أم على مقاسنا هذا سؤال مصيري " .
أيلول 2010 ـ دمشق ـ اليان جرجي خباز
مشكور اخ اليان للمعلومات............
6/14/2015, 7:53 pm من طرف faiez algiousef
» من اجل قطع الشك باليقين
7/17/2014, 10:54 am من طرف asaad affour
» حوار الفاتنات
7/17/2014, 8:24 am من طرف asaad affour
» قصة حب
7/14/2014, 2:52 pm من طرف asaad affour
» حلقة بحث
5/2/2014, 7:49 pm من طرف asaad affour
» الصبي و الكرسونة
1/28/2014, 7:51 pm من طرف asaad affour
» مرض العصر..............السرطان
1/25/2014, 1:41 am من طرف asaad affour
» مشروع بحث علمي محرداوي حصرا
1/25/2014, 12:18 am من طرف asaad affour
» سجل حضورك في بيت عتابا
1/24/2014, 11:56 pm من طرف asaad affour
» أفكارنا هي السبب الرئيسي لأمراضنا
1/24/2014, 9:50 pm من طرف asaad affour
» للأذكياء فقط
1/24/2014, 3:00 am من طرف asaad affour
» حوار الفاتنات
1/24/2014, 2:51 am من طرف asaad affour
» الصيدليات المناوبة لشهر كانون الثاني وشباط 2014
1/19/2014, 10:01 am من طرف TIGER-1
» المجموعة الاولى من البومات صور محردة
1/2/2014, 6:08 pm من طرف TIGER-1
» المجموعة الاولى من فيديوهات محردة
1/2/2014, 5:54 pm من طرف TIGER-1
» من محردة الى عرش انطاكية
11/16/2013, 7:03 am من طرف TIGER-1
» جديد جديد مش عم تظبط معي
11/15/2013, 1:39 pm من طرف TIGER-1
» كيف بتقنع أهلك أنك بتدرس؟؟
11/13/2013, 10:20 pm من طرف FARES SH
» لعبة حرب الشاطئ Beachhead 2000
9/3/2013, 4:46 pm من طرف FARES SH
» طريقة فك قفل الحماية لموبايلات النوكيا !!!
8/17/2013, 6:54 pm من طرف FARES SH
» قصة الأربعين شهيدا
3/14/2013, 4:10 pm من طرف TIGER-1
» الله يرحم جميع الشهداء
3/14/2013, 4:08 pm من طرف TIGER-1
» المزرعة السعيدة
1/14/2013, 9:05 am من طرف mohammed drear
» الياذة العرب (10) الثانيه
12/31/2012, 2:15 pm من طرف انطون سابا
» الياذة العرب (10)
12/30/2012, 3:00 pm من طرف انطون سابا