منتدى مدينة محردة

مرحبا بك عزيزي الزائر. نرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدينة محردة

مرحبا بك عزيزي الزائر. نرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

منتدى مدينة محردة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـنـتـدى مـديـنـة مـحـردة

مواضيع مماثلة

    الساعة

    المواضيع الأخيرة

    » قصيدي محرداوي( يابو شرف)
    رد الجبهة الأرثوذكـسية على جواب البطريرك إغناطيوس الرابع Empty6/14/2015, 7:53 pm من طرف faiez algiousef

    » من اجل قطع الشك باليقين
    رد الجبهة الأرثوذكـسية على جواب البطريرك إغناطيوس الرابع Empty7/17/2014, 10:54 am من طرف asaad affour

    » حوار الفاتنات
    رد الجبهة الأرثوذكـسية على جواب البطريرك إغناطيوس الرابع Empty7/17/2014, 8:24 am من طرف asaad affour

    » قصة حب
    رد الجبهة الأرثوذكـسية على جواب البطريرك إغناطيوس الرابع Empty7/14/2014, 2:52 pm من طرف asaad affour

    » حلقة بحث
    رد الجبهة الأرثوذكـسية على جواب البطريرك إغناطيوس الرابع Empty5/2/2014, 7:49 pm من طرف asaad affour

    » الصبي و الكرسونة
    رد الجبهة الأرثوذكـسية على جواب البطريرك إغناطيوس الرابع Empty1/28/2014, 7:51 pm من طرف asaad affour

    » مرض العصر..............السرطان
    رد الجبهة الأرثوذكـسية على جواب البطريرك إغناطيوس الرابع Empty1/25/2014, 1:41 am من طرف asaad affour

    » مشروع بحث علمي محرداوي حصرا
    رد الجبهة الأرثوذكـسية على جواب البطريرك إغناطيوس الرابع Empty1/25/2014, 12:18 am من طرف asaad affour

    » سجل حضورك في بيت عتابا
    رد الجبهة الأرثوذكـسية على جواب البطريرك إغناطيوس الرابع Empty1/24/2014, 11:56 pm من طرف asaad affour

    » أفكارنا هي السبب الرئيسي لأمراضنا
    رد الجبهة الأرثوذكـسية على جواب البطريرك إغناطيوس الرابع Empty1/24/2014, 9:50 pm من طرف asaad affour

    » للأذكياء فقط
    رد الجبهة الأرثوذكـسية على جواب البطريرك إغناطيوس الرابع Empty1/24/2014, 3:00 am من طرف asaad affour

    » حوار الفاتنات
    رد الجبهة الأرثوذكـسية على جواب البطريرك إغناطيوس الرابع Empty1/24/2014, 2:51 am من طرف asaad affour

    » الصيدليات المناوبة لشهر كانون الثاني وشباط 2014
    رد الجبهة الأرثوذكـسية على جواب البطريرك إغناطيوس الرابع Empty1/19/2014, 10:01 am من طرف TIGER-1

    » المجموعة الاولى من البومات صور محردة
    رد الجبهة الأرثوذكـسية على جواب البطريرك إغناطيوس الرابع Empty1/2/2014, 6:08 pm من طرف TIGER-1

    » المجموعة الاولى من فيديوهات محردة
    رد الجبهة الأرثوذكـسية على جواب البطريرك إغناطيوس الرابع Empty1/2/2014, 5:54 pm من طرف TIGER-1

    » من محردة الى عرش انطاكية
    رد الجبهة الأرثوذكـسية على جواب البطريرك إغناطيوس الرابع Empty11/16/2013, 7:03 am من طرف TIGER-1

    » جديد جديد مش عم تظبط معي
    رد الجبهة الأرثوذكـسية على جواب البطريرك إغناطيوس الرابع Empty11/15/2013, 1:39 pm من طرف TIGER-1

    » كيف بتقنع أهلك أنك بتدرس؟؟
    رد الجبهة الأرثوذكـسية على جواب البطريرك إغناطيوس الرابع Empty11/13/2013, 10:20 pm من طرف FARES SH

    » لعبة حرب الشاطئ Beachhead 2000
    رد الجبهة الأرثوذكـسية على جواب البطريرك إغناطيوس الرابع Empty9/3/2013, 4:46 pm من طرف FARES SH

    » طريقة فك قفل الحماية لموبايلات النوكيا !!!
    رد الجبهة الأرثوذكـسية على جواب البطريرك إغناطيوس الرابع Empty8/17/2013, 6:54 pm من طرف FARES SH

    » قصة الأربعين شهيدا
    رد الجبهة الأرثوذكـسية على جواب البطريرك إغناطيوس الرابع Empty3/14/2013, 4:10 pm من طرف TIGER-1

    » الله يرحم جميع الشهداء
    رد الجبهة الأرثوذكـسية على جواب البطريرك إغناطيوس الرابع Empty3/14/2013, 4:08 pm من طرف TIGER-1

    » المزرعة السعيدة
    رد الجبهة الأرثوذكـسية على جواب البطريرك إغناطيوس الرابع Empty1/14/2013, 9:05 am من طرف mohammed drear

    » الياذة العرب (10) الثانيه
    رد الجبهة الأرثوذكـسية على جواب البطريرك إغناطيوس الرابع Empty12/31/2012, 2:15 pm من طرف انطون سابا

    » الياذة العرب (10)
    رد الجبهة الأرثوذكـسية على جواب البطريرك إغناطيوس الرابع Empty12/30/2012, 3:00 pm من طرف انطون سابا

    المتواجدون الآن ؟

    ككل هناك 79 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 79 زائر

    لا أحد


    [ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 317 بتاريخ 11/3/2012, 10:31 pm

    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

    أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

    لا يوجد مستخدم

    أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

    لا يوجد مستخدم

      رد الجبهة الأرثوذكـسية على جواب البطريرك إغناطيوس الرابع

      اليان خباز
      اليان خباز
      محرداوي سوبر
      محرداوي سوبر

      عدد الرسائل : 89
      العمر : 76
      المزاج : سوري
      تاريخ التسجيل : 30/12/2009
      23032011

      رد الجبهة الأرثوذكـسية على جواب البطريرك إغناطيوس الرابع Empty رد الجبهة الأرثوذكـسية على جواب البطريرك إغناطيوس الرابع

      مُساهمة من طرف اليان خباز

      رد الجبهة الأرثوذكـــسية على جواب البطريرك إغناطيوس الرابع
      مقدمة : كانت الجبهة الأرثوذكـــسية قد قدمت كتاباً لرئيس وأعضاء المجمع الأنطاكي الأرثوذكـــسي المقدس بتاريخ 16 / 8 / 2010 , حول إلغاء دور ومشاركـة العلمانيين في الأمور المتعلقة بالكنيسة الأرثوذكـــسـية الأنطاكـــية , وتلقت الجبهة رداً من صاحب الغبطة البطريرك إغناطيوس الرابع بتاريخ 19 / 8 / 2010 , وبرقم 1094 / 3 .( للأسف لم أستطع تحميل الصورة ) .
      وضمن محاولات الجبهة الأرثوذكـــسية للعودة إلى تطبيق قوانين 1955 , ومشاركة العلمانيين بإدارة شؤون الطائفة الأرثوذكـــسية , عن طريق المجالس الملية المنتخبة , والمجلس الملي العام , كان هذا الكتاب الجديد والذي سلم للدار البطريركية بدمشق بتاريخ 15 / 1 / 2011 .
      اليان جرجي خباز

      إلى السادة البطريرك إغناطيوس الرابع والمطارنة أعضاء المجمع المحترمين
      تحية بالرب يسوع
      لقد كان لجوابكم المؤرخ بتاريخ 19/ 8 / 2010, على كتابنا المؤرخ بتاريخ 16 / 8 / 2010 أبلغ الخيبة في نفوسنا إذ شعرنا بأنكم ما زلتم على نهجكم الخاطيء المتمثل بالتفرد بالقرار واحتكاره ومحاولة فرضه على كنيستنا .
      / " ... الخطيئة الكبرى هي أن يتسلط ناس على ناس ... الخطيئة إذا تحكمت بالكنيسة وسيطرت وعلت , تصبح خطر على الكنيسة كلها " / - نشرة رعيتي – 7 تموز 1996 – المطران جورج خضر .
      بالإضافة إلى ذلك التعالي , الذي لم يعد من لغات هذا العصر , والبادي جلياً في جوابكم الذي لم نفهم لا من نصه ولا من روحه , سوى الابتعاد قدر الإمكان عن الممارسة الصحيحة في أخذ القرار السليم . وهذا بعيد كل البعد عن روح الإنجيل حيث يقول: / " ليكن كلامكم نعم نعم ولا لا " / , وهذا أيضاً ما يجعلنا نستغرب إذا ما رجعنا إلى الإيمان أو راجعناه.
      يقول سيادة المطران جورج خضر في إحدى كتاباته : / " ... العظيم إذا أدرك خطأه ويحيد عن عناده ويعترف... الاعتراف مدرسة هائلة لمن يعرف كيف يصغي إلى الناس, وقد تعلمت أن الخطيئة هي ظرف للاهتداء, إن الله يربينا عن طريق الخطيئة ويردنا إليه بعد خبرة مريرة "/.
      السادة أعضاء المجمع البطريرك والأساقفة
      ما هو المطلوب , هو أخذ القرار الواضح من تطبيق القوانين الكنيسة واحترام نصوصها والاعتراف بعدم شرعية أنظمة فريق من مطارنة وإعلان بطلانها وكأنها لم تكن.
      فالوضع الذي نحن فيه جميعاً لم يعد يحتمل المزيد كما سبق وفصلناه لكم مراراً , وأخيراً في كتابنا تاريخ 16 / 8 / 2010 , الذي نأمل منكم قراءته بلطف ومرونة وعناية وبلا فتور , ليكون فاعلاً ودافعاً بحب نحو العودة للأصول القانونية واحترامها , والمنصوص عنها في القوانين النافذة الصادرة بحق من الكنيسة الأرثوذكــسـية الأنطاكية جميعاً إكليريكيين وعلمـــانيين عام 1955 , وليس عن فريق من مطارنة متبادل الاتهامات والطعن بالسيامات وعدم الاعتراف بها , ومتراشق الحرم مع فريق آخر من مطارنة , ارتأيتم أو ارتأى من ارتأى أن تسمونه بمجمع قانوني وهو ليس كذلك .
      / " ... إن قانون 1955 يسجل رغبة تعاون صادقة بين سائر أعضاء الكنيسة على مختلف مستوياتها " /. كتاب أنطاكية الجديدة ـ الصفحة 22 ـ المطران جورج خضر .
      / " ... وما سمي كل تجمع مجمعاً لمجرد التقاء أساقفة, ولكنه مجمع إذا ظـــلوا على استقامة الرأي, لقد كفرت الكنيسة مجامع لكونها انحرفت عن جادة الصواب. " / , المطران خضر .
      إننا نعود ونؤكد بأن المجمع لو كان مجتمعاً بكامل أعضائه ـ وهو على استقامة الرأي كما يقول سيادة المطران جورج خضر ـ ليس هو على الإطلاق المرجع الصـــالـــح لإصدار أنظمة , فهو ليس بديلاً عن جماعة المؤمنين بمعنى ليس بديلاً عن الكنيسة .
      فالمرجع الصالح الوحيد هو المجلس الملي العام , الذي يضم إكليريكيين وعلمانيين , أي جماعة المؤمنين أي الكنيسة , وهذا المجلس الملي العام بكامل أعضائه يستمد سلطته ويخضع لنصوص قوانين ليست محض كنسية بل أيضاً قانونية , وعليه واجب احترامها , والالتزام التام بنصوصها , وإذا ما انحرف يصبح خارج الكنيسة , وخاضعاً للمحاسبة من الكنيسة , أي جماعة المؤمنين .
      فالميثاق الذي وضعه المؤمنون اكليريكيون وعلمانيون سنة 1955 , والتقاليد التي سارت عليها الأرثوذكـــسية المقدسة , منذ أنشأها السيد المسيح والحق الكنسي , واللاهوت الذي يدعي البعض احتكاره , كل هذه المقومات هي فوق كل بطريرك أو مطران أو علماني , هي الكنيسة , وعليه هي المرجع لكل حكم وحكمة وتدل عليها دونما صعوبة .
      السـادة أعضاء المجمع
      الكنيسة الأرثوذكـــسية هي كنيسة المؤمنين جميعاً , وعلى المؤمنين جميعاً أن يشاركوا في كل ما يدور في حياة كنيستهم التي يرعاها الله .
      فالمرجع الوحيد والأخير والنهائي في الكنيسة هو الله نفسه , وحقيقته التي يعلنها المؤمنون به في مجامع وغيرها .
      كما ليس من أي حق إلهي يعطي المطارنة السلطة العليا , لا تقاليد ناموسية , ولا قوانين وأنظمة وغيرها وما تابع , كما ورد في كتابكم إلينا تاريخ 19 / 8 / 2010 .
      إن الحق الإلهي يفرض المشاركـة , هذه المشاركـة التي ينطق بها الحق الإلهي , نراها جلية واضحة في المجمع الرسولي الأول الذي انعقد في أورشليم حوالي 50 ـ 51 , والذي يمكنكم يا أصحاب السيادة مراجعته بنصه الأصلي في الإصحاح الخامس من أعمال الرسل , حيث لم ينفرد الرسل بالقرار كما يريد الإكليروس وكما يسمح به بعض العلمانيين , بل عرضوا الأمر على الكنيسة كلها , وأخذوا القرار معاً .
      هذا المجمع الرسولي يتناساه الإكليروس , إنه المجمع الذي يشكل بامتياز الأنموذج الأفضل لكل مجمع مسكوني أو مكاني , / " حيث كان جميع المؤمنين معاً وكان كل شيء بينهم مشتركاً " / , وليس إطلاقاً كما تشاءون وتدعون كما جاء في كتابكم بتاريخ 19 / 8 / 2010 / " إن القوانين تراعي مشاركة العلمانيين في تدبير شؤون الكنيسة تحت ملاحظة الأسقف وولايته الأبوية بلياقة وترتيب " / .
      القوانين الكنسية أيها السادة الآباء تنطق بتدبير الشؤون الكنسية معاً وأخذ القرار معاً والمحافظة على القيم معاً , وغير ذلك هو انحراف وخطأ وخطيئة , وقد مورست بما فيه الكفاية منذ 1966 وإلى اليوم وإنكم لمـــسـتـمـرون, / " إن الأمراء يتسلطون فلا يكن هذا بينكم " / ( متى 20 :26 ) , / " فليس للأسقف سوى سلطة واحدة : سلطة الرحمة والمحبة الرعوية, أي أن يتألم مع المتألمين, لأنه لا يملك سوى قدرة واحدة على الإقناع, استشهاده " / .
      / " المسيح هو رأس الجسد الوحيد " / ( كول 1 : 18 و 3 : 11 ) , هذا القول يلغي كل فكرة للوكالة , / " فها أنذا معكم حتى انقضاء الدهر " / ( متى 28 : 20 ) , كراسات أرثوذكـــسية – الأب بول أقدوكيموف – صفحة 30 - .
      / " ... أن نهمل الأمر ونتكل على الزمن ـ كما هو حاصل وتحاولون ـ فالزمن لا يؤتيك دائماً بتهدئة , وتتكرر الأخطاء وتتراكم فتنفجر ... فالصمت على الخطأ يعني أن لا ننزعج ولا نخضع ويبقى المرض " / , نشرة رعيتي ـ شباط 2000 ـ المطران جورج خضر .
      السـادة أعضاء المجمع
      تحت أعين الرب ورعايته تعالوا معاً نتــنـاقـــش ونتصـــارح ونـعـــيد كنـيـــسـتنا إلى حقيقتها , ونحقق ببساطة أنموذج الكنيسة الأولى , حيث كان جميع المؤمنـــين معاً وكان كل شـــيء بينهم مشتركاً .
      / " ... آمنوا بها فإنها واحدة مقدسة , هاتوا أياديكم لنسير معاً إلى الظفر الأخير , تشددي أيتها الأيدي المسترخية والركب المخلعة " / , 13 نيسان 1980ـ كنيسة مار نقولا ـ المطران عودة .
      قال المثلث الرحمات البطريرك الياس الرابع في حديث نشر في جريدة النـهار سنة 1970 :
      / " ... وكانت الكنيسة الأرثوذكسية ولا تزال يونانية في فكرها ونظمها , فقالت بالديمقراطية , وأشركت الشعب في جميع نواحي حياتها , فلعبت دوراً مهماً في أعمال هذه الكنيسة وأقوالها "/. وليس إنشاء المجالس الملية وإشراكها في ترشيح الأسقف , غير تثبيت الدستور الشفهي الذي يعمل به الإكليروس , وهو عدم انتخاب أسقف لا يرضى عنه الشعب .
      ومشاركة العلمانيين الإكليريكيين هي إحدى ميزات الكنيسة الشرقية عن أختها الغربية , التي اعتبرت ولا تزال , الأسقف هو الكنيسة وهو المعلم , والعلماني هو المتلقي دائماً , بعكس الشرقية التي تعتبر الرعية وأسقفها يشكلان جسد الكنيسة , وليس الأسقف وحده .
      وعندما حاول الإكـليـريـكـيـون الإنفراد بترشيح وانتخاب البطريرك , انقسمت الكنيسة الأنطاكـيـة بطريركيتين , أو الأصح بطريركية ذات بطريركين عام 1920 , وهما أرسانيوس وألكسندروس , قبل أن تتم المصالحة عام 1931 , على فراش احتضار أرسانيوس , مع عودة العلمانيين إلى مكانهم في أمور البطريركية الإدارية , في مشاركة كانت ولا تزال واضحة في جعل الأسقف والرعية أكثر مباشرة وحميمة وعفوية , محاولة الإبقاء على العلاقة السابقة بين الراعي والرعية , كما كانت أيام الرسل .
      ولقد مر في تاريخ الكنيسة الأنطاكـيـة أساقفة كالقديسين , كانوا يعيدون هذه العلاقة إلى حقيقتها, كلما حاولت الظروف السياسية أن تحولها عن مجراها , أمثال يوحنا الدمشقي المليء محبة ... أو يوحنا الذهبي الفم , الذي ثارت رعيته له , عندما نفوه , وهو القائل بعد ثورة أنطاكية وهجوم الجند عليها , مقابلاً موقف الأساقفة والنساك والرهبان , في هذا الحادث بموقف كبار الوثنيين , بما معناه : أين هم أولئك الرجال أصحاب الطـيـالـــس واللحى العريضة , الذين كانوا يتمشـــون شامخي الأنوف في الأندية العمومية , وفي يدهم عصا , أين هم ساعة الأحزان والذعر , لقد هجروا المدينة عند حلول الخطر وفروا إلى المغاور والأودية إخفاءً لعار ضعفهم , ولم يأت لإغاثة الشعب في ضيقه إلا محبوا الحكمة الحقيقية .
      ويعرض الأب إبراهيم سروج في مجلة النور العدد 7 أيلول 1971 صفحة 326 , ما كتبه الكاهن الروماني الأرثوذكـسي ف . جيورجيو في كتابه عن الذهبي الفم فيقول :
      ... من أهم كتبه التي نعرفها بالعربية " الساعة الخامسة والعشرون " , وكتابه هذا عن الذهبي الفم هو أروع ما قرأت في سيرة القديسين في القرن الحديث ...
      ... إنه يقارن حياة القديس ومواقفه مع مواقفنا نحن الآن في ظروف متشابهة , مثلاً عندما يتحدث عن الجماهير الصاخبة في أنطاكية , وعن الحاكم , و الذهبي الفم والكاهن ومنها يقول أن الحاكم يخاف الجماهير أما القديس فيحبها .
      يبدأ بطفولة الذهبي الفم وتربيته ودراسته وتنسكه ودخولـه الكهنوت , قارئاً وشمـاسـاً وكـاهـناً, وهنا يروي دفاع الذهبي عن الشعب الذي حطم تماثيل الإمبراطور ...
      ثم يتحدث عن أسقفيته في القسطنطينية , وصراعه مع الأساقفة والرأسماليين والإمبراطور وزوجته , وهنا نرى الذهبي الفم يحارب فساد الأساقفة ويبطل سكن النساء مع الإكليريكيين بحجة الخدمة , ويحاسب البذخ والتبرج , ويفضح السيمونيين , ويدافع عن المظلومين , هكذا ربح الذهبي الفم عداء الأثرياء والمتسلطين , ولم يبقى بجانبه إلا الفقراء والكادحين , ولكن في النهاية يتجمع أعداؤه الأساقفة , بزعامة فرعون مصر المسيحي الطاغية , البطريرك ثيوفيلس , ويخلعونه في مجمع السنديانة في عام 403 , ثم يحرضون الإمبراطور ضده , ويطلبون إبعاده, فينفى مرات عديدة ويموت بين أحضان ربه .
      الســـادة أعضاء المجمع
      إن ما سبق وفصلناه لكم كتابياً , وفي اجتماعاتنا العديدة معكم , منذ ما قبل تأسيسنا قانوناً إلى اليوم , حول العبث بالقوانين الكنسية , والتصرفات والمخالفات , والسيامات والبيوعات , والتأجيرات التي في بعضها يستعمل بما يسيء للكنيسة وتعاليمها وهدفها , والمساومات والتسويات والتوظيفات والوكالات اللاشرعية المعطاة لأناس بعضهم مع بعض الأقارب والموظفين , متسلطين ومهيمنين على المؤسسات والممتلكات والأموال , وقد ارتزقوا بما فيه الكفاية , بطرق ملتوية وقحة , حتى بات الأرثوذكـــسي يتساءل إذا كانت أوقافه وممتلكاته ومؤسساته حتى أماكن العبادة طوبت , لهؤلاء المتزلفين الذين يقتاتون من أرامل الشعب , ويعيشون الكذب والحيلة .
      كل ذلك تحت الملاحظة التي تكلمتم عنها , في كتابكم إلينا المؤرخ بتاريخ 19 / 8 / 2010 , وكل ذلك يحكى عنه في البيوت , ومنه الكثير ما كتب وأعلن عنه في وسائل الإعلام , ونبهنا إليه في البيانات والكتب المبلغة منكم , دون جواب أو اهتمام من الولاية الأبوية التي هي ـ وإننا لواثقون ـ على يقين تام بأن ما نقوله هو الواقع , كونها تعلم حق العلم , بأننا جماعة صادقة واعية ومراقبة ومن الداخل , وهنا نورد القصة التالية :
      ... في أميركا قصة مشهورة عن إنسان اسمه أورتال فوبوس , كان حاكماً لولاية هي أفقر الولايات المتحدة , سئل فوبوس ذات مرة , كيف حصلت على بيت بمليون دولار , مع أن دخلـك عشرة آلاف دولار , فأجاب : كنت مقتصداً .
      إننا نسأل كم هو عدد المحظوظين في الأرثوذكـــسية الأنـطـاكـــية الذين يمكن أن يواجهوا السؤال نفسه , بالجواب نفسه , أو بجواب أشد سخرية واستخفافاً بالعقول .
      وأنتم يـــا صــاحب الغبطة القائل ذات مرة في حديث تلفزيوني / " بعتقد كـلـنــا منعرف بعضـــنا " / , وهذا صحيح جداً , ونعم , منعرف بعضنا ومن زمان بعيد جداً , ومـا أكثر ما نعرف وتعرف , وربما أكـثر من عدد رمل البحر , فالتاريخ هو أبداً حاضر فينا , على الأقل منذ أوائل الخمسينات , إلى 1966 ـ 1980 وإلى اليوم , ومن الوهم اعتبار مـا حدث كأنـــه لم يـــكن , وبالموازاة هو ملاحظتنا للحاضر والمستقبل , بلياقة لا غـــش فيها , وترتـــيب لا عيب فيه , ذلك حـــباً وحرصـــاً على كنيسـتنا الأرثوذكـــسية الأنطاكـــية المقدســـة , التي تتعرض لنكــسات من بعض من يدعون السهر عليها, ويعملون لخيرها, وهم ليسـوا جديرين ولا قديرين.
      / " ... كان بولس الرسول يحلم بكنيسة أطهار , غير أنه هو الذي يذكر لنا خطايا في كنيسة كورنثوس " / , الخيبة من الكنيسة ـ 1997 ـ المطران جورج خضر .
      / " ... المـأســـاة أن هؤلاء يقهقهون إن أنـت تكلمـت عن الله وشؤون الله , الحديث الدينـي يعطونك منه ما شئت ... يرون أنفسهم دهاة , ويعتبرونك ساذجـاً , وهم أقل الناس فطنـة , لأنهم يظنون أنهم الفطنون , وأنـــك غـــبي , يحسبون أنـــك صدقتهم لأنهم كلموك بالتقوى , ولكنك تعرف حديثهم قنـــاعـــاً يحجبون به وجـهاً مقرحـاً بالبرص " / .
      ليس همنا أن نستفيض بوصـف النتـانة التي صبغت الهيكـل , وعطلت العمـل الروحـــي , وأفسدت الحياة بكاملها , هاجسنا ألا يبقى حجراً جاثماً على صدرنـا إلى الأبـــد " / , رجاسة الخراب ـ وائل الراوي ـ المطران جورج خضر .
      / " ... وصيتي أن تقرأوا يـا إخوة , هناك فرق بيـــن مـــن يقرأ ومـــن لا يقرأ . " / , / " عليك أن تعرف أقصى مـا يمكـــن " / , المؤتمر الثاني والأربعين لحركة الشبيبة الأرثوذكـــسية , المطران جورج خضر .
      صاحـــب الغـبـطـــة
      نحن جميعاً قطيع الله , والله وحـــده يرعانـــا جميعـــاً ونحن في كنف محبتـــه , / " ... الكنيسة التي هي " كـــل " , فالله لم يقم بضعة أشخاص في الكنيسة لتقديم الذبائـــح الروحـــية , بل أقام الشعب كله لهذا العمل , وعندمـــا تقدس الكنيسة يكون الجميع فيها كهنة وحاملي موهبة كهنوتية" / , كتاب كنيسة الروح القدس ـ الأب نيقولا أفاناسييف .
      مـــن أقـــوال الســـــــيد :
      ـ لا تدعو لكم أسياداً وآبـــاءً على الأرض, لأن لكم ســـيداً واحـــداً وأبـــاً واحـــداً هو الله في السماء .
      ـ لا يكون فيكم حسب ترتيب الأمـم لأن عظمـــاءهم يسودنهم وكبارهم يتسلطون عليهم , أمـا أنتـم فمن أراد أن يكون أولاً فليصر آخـر , ومن أراد أن يكون سيداً فليكن للكل عبد .
      ـ أما أنتم فلا تدعو أحداً على الأرض أبـــاً , فـــإن أبـــاكـــم واحـــد ... وأنتـــم جميعاً أخوة .
      ـ إنـــي أصعد إلى أبي وأبيكم وإلهي وإلهكم .
      ـ إذا اجتمع اثنان أو ثلاثة باســـمي فأنا أكـــون في وسطهم .
      غبـطـة البـطـريـرك
      في وجه كل إنسـان ترى وجه الله , أسـقفاً كـان أو غير أسـقف , وجميعاً تحت أعين الرب وملاحظته , الكنيسة يا صــاحـب الغبطـــة هي هي عبر العصور , لقد عرف القديس بولس أكثر من سواه , أن مشيئة الله هي التي تفعل في الكنيسة , وليس إرادة البشر , حتى وإن كان هؤلاء البشر مثله مزودين بالعطايا المواهـبـية , الكنيسة يا صاحب الغبطة , هي حركة الله إلى الإنسان, وحركة الأخوة بعضهم إلى بعض , وما بينهم الشركة , شركة الروح القدس .
      ثم يا صــاحب الغبطـــة هل يتصف الأسقف ـ التي تدعون لــه صفة المـلاحـظــة والولاية الأبوية كما ورد في كتابكم إلينا بتاريخ 19 / 8 / 2010 ـ بالصفات التي طلبها السيد المسيح منه , والتي صورها بولس الرسول في رسالته إلى تلميذه تيموثاوس .
      / " ... قد يكون رأي الكاهن والعلمانـــي أصوب وأرشد من رأي الأسقف , وكثيراً ما كان قلب المؤمن العادي أطهر من قلب الأسقف ... " / .
      / " ... وكثيراً ما لـم يقم العمل العظيم علـى المجمع المقدس , وما جاء منه الإبداع العظيم , وربمـا جاءت دورات كثيرة منـه ضحلة ... فالإبداع والزخم والرسالة والوهج , أشياء يأتـي بـها من تقدس من المؤمنين " / .
      / " ... لقد حفظت الجـدات والأمهات الإيمان الأرثوذكـــسي عشرات السنين , في بلدان كان الأساقفة ماتوا والكهنة قلوا , ولم يكن كتاب وما كانت كنيسة مفتوحة " / , الروح القدس والواقع, المطران جورج خضر .
      الآباء البطريرك والأساقفة
      / "... المسيحية هي في ذاك السامري الذي لم يدخل الهيكل في حياته أبداً , الذي صب الزيت والخمر على الإنسان الغريب الذي وقع بين اللصوص , فجرحوه وأشقوه وتركوه بين حي وميت " / , من رسائل المطران فيليب صليبا .
      واللاهوت هو الإيمان بفلسفة يسوع , أريد رحمة لا ذبيحة , والمحبــة تختصر المسيحية كلها , والمرجعية الدينية هو من يصنع مشــيـئـة الله , وشهـــادات اللاهوت كلها لا تســـاوي القليل من التقوى .
      / " ... عند ذاك لن يتردد أحد في قبول توجيهات يعرف مســـبقاً أنـهـا تأتي عن حب كبير , وعن حرص على سلطان المسيح بيننا " / , رعيتي 1996 ـ المطران جورج خضر .
      / " ... ففي الكنيسة , لا يـوجـــد قرار فرد , ولا أحـــد يمكنه أن يحتكر فعل الروح القدس , فالروح القدس يهب حيث يشاء , وأنه يفعل في البشر والحجر وفي الكون بكامله .
      لذلـك فالقرار في الكنيسة الأرثوذكـــسية لا يمكن أن يحتكره البطريرك أو المطران , كما هو الحال في الكنيسة الأنطاكية الأرثوذكـــسية اليوم , حيث لا يوجـــد عاصفة أدمغة , ولا عاصفة روح , بل جمـــود كامـل وســـكون كامـل , جمـــود المـــوت وســـكون القـــبور" / , الكنيسة الأنطاكية الأرثوذكـسية 1990 ـ صفحة 216 ـ المطران أثناسيوس صليبا .
      وفي الصفحة 188 يقول سيادة المطران أثناسيوس
      / " ... إن المجمع المقدس غير موقفه خمس مرات خلال 34 سنة , فسنة 1936 حرم المجمع صموئيل ولم يعترف به كمطران , ثم اعترف به بعد وقت قصير أنه مستقل وله أبرشية , ثم ألغى المجمع الأبرشية واعتبرها جزءً من أبرشية نيويورك بعد موت المطران صموئيل , ثم عاد واعترف بأبرشية توليدو كأبرشية مستقلة العام 1962 , ُثم ألغاها في 1975 , واعتبر مطرانها مساعداً للمطران فيليبوس , فأي من هذه المقررات هو القرار الصحيح , الذي اتخذ بوحي الروح القدس " / .
      وفي " رعيتي " 19 آيار 1996 يقول سيادة المطران جورج خضر
      / " ... بلا لاهوت لا يمكنك أن تتصرف في الكنيسة , اللاهوت إذا غاب تحل محله النزوة والمجد الباطل " / , ويتابع سيادته , / " ... وأخيراً لا مفر من تذكيركم بما كتبته إليكم مراراً , وهو أني إذا اضطررت على التغيب لسبب صحي أو ارتباط مسبق , فيزعجني جداً تفكير بعض بأنهم يأتون بمطران آخر لخدمتهم ... " / , وسيادته ينهي كلمته , / " ... لا تجعلوا إنسانا واحداً في الكون يشعر أنـه قطعة غيار في آلـة زينـة وافتخار.. " / .
      والأمثلة على ما قالـــه المطران أثناسيوس كثيرة ومتنوعة ومنها :
      1 ـ مـــا كان يجري في طرابلس منذ مـا قبل 1908 , ويمكنكم الإطلاع على جميع المراحل وأحوالها وتفاصيلها , وعلى الاعتراف بالكنيسة الأرثوذكـــسية المستقلة , بموجب أحكام القرار 60 ل. ر . ونقل أسماء أبناء هذه الكنيسة , في كتاب الأستاذ عاطف عطية ـ لطف الله خلاط ـ الصحافة بين الدين والدولة ـ الصادر شباط 1999 , أما منذ نقل المطران ثيودوسيوس أبو رجيلي إليها وإلى اليوم , فمعروف جيداً منكم .
      2 ـ كتب سيادة الأسقف أثناسيوس صليبا .
      3 ـ كتابات الراهب اسبيرو جبور .
      4 ـ مجلة النديم ومـا كتب في صفحاتها .
      5 ـ رسائل وكتابات المطران فيليب صليبا , المبلغة إلى المجمع بفريقيه , قبل سيامته من قبل أحد الفريقين , الموجودة في ملفات المجمع , وفي ملف الدعوى , لدى المحاكم المدنية , والتي سحبت نتيجة مداخلات , حفاظاً على سمعة الطائفة والكنيسة , وقد اعترف سيادته ببعض أخطائه وخطاياه بعد إقامة السيامة لا قبلها .
      / " ... الواقع أن المسيح ميت في نفوس غالبية المسيحيين , حتى على أعلى المستويات الكهنوتية , وفي بطون أعظم معاهد اللاهوت" / ـ مجلة النورـ ايلول 1971 ـ الأستاذ جورج عطية .
      / " ... وبحسب التعليم الأرثوذكـــسي , تتعطل الرسامة , إن أنكر ولو شخصاً واحداً من الحضور استحقاق المقدم إلى النعمة,وقدم لذلـك أسباباً قانونية " / ـ مجلة النور ـ صفحة 355 ـ العدد 7 ـ 2010 ـ الأسقف في الجماعة ـ جورج تامر .
      6 ـ رسائل المطران الياس قربان , والمبلغة إلى فريقي المطارنة .
      7 ـ الـحالات والسـيامات التي جرت 1966 ـ 1969 , ومـا تلاهـا إلى 1980 , من قبل فريقي المطارنة , والمنشور عنها في الصحف وبعض ملفاتها لدى المحاكم .
      8 ـ جميع السيامات التي جرت 1966 ـ 1980 , من قبل الفريقين خلافاً للقوانين ومـا تبعها من قرارات , وطريقة علاجها , بحيث كان لكـل سيامة , وقرار العلاج الخاص والمزاجي , مـثـلاً الـــســـــيامـــات والقـــرارات المتعلقة بالأساقفة : أنطون الشدراوي , غفرائيل فضول , كيرللس ضومـط , فيليب صليبا , جبران رملاوي , ألكســـي عبد الكريم , جورج الحـــاج , أبرشية توليدو وميخائيل شاهين , غفرائيل الصليبي , الياس عودة وتابع الخ ... وإلى جانب ذلـك تعـثر دخول البعض إلى أبرشياتهم , ومنهم من دخل وأخرجوه , ومنهم من منع من الدخول ثم سوي أمـــره , وأكثريتهم وبعد تسوية أمورهم ودخولهم أبرشياتهم , تعثر دخولهم إلى بيوت الله في أبرشياتهم , وبالمـــداخـــلات وبصعوبـــة , سوي أمرهــــــم لأن الشـــعـــب مـــل الشـــقاق وغـــفر / " ... عليك أن تعرف أقصـــى مـا يمـــكن , وأن تـــحـــب إلى آخـــر حدود المحبة " / ـ المطران جورج خضر .
      9 ـ سيامة المطران جورج الحاج مرتين , وهنا نحيلكـم إلى قراءة مـا جـــاء في القوانين الكنسية , كل أسقف أو قـس أو شماس يقبل من أحـد شرطونية ثانية فليقطع هو والذي شرطنه , ويستثنى من ذلـك من كان شرطونيته غير قانونية ومن الهراطقة , لأن من يعتمد ويـســـام عند هؤلاء , لا يجوز أن يكونوا من الإكليريكيين , ولا يقبلوا من عداد المؤمنين .
      إن الذين صاروا كهنة بدون فحص , أو أنهم بعد الفحص اعترفوا بخطاياهم , وبعد اعترافهم تحرك الناس خلافاً للقانون وساموهم , فهؤلاء لا يقبلهم القانون , لأن الكنيسة الجامعة تتوخـى من لا لوم فيه , أي رجل من الساقطين يسام اكليريكياً , سواء من تلقاء الجهل به , أو بمعرفة من سـامه , يجري عليه من يأمر به القانون الكنـسي , وهو القطع , مجمع نيقية الأول .
      ليس المطران صاحب سلطان استبدادي من حيث المبدأ , إنه مرتبط أولاً بالعقيدة الأرثوذكـــسية , ولذلك يقول في رسامته أني أقبل المجامع المسكونية السبعة , واعترف بقبول وحفظ الحدود والقوانين التي حـددتـها , ويتعهد برفض ما رفضه الآبـاء القديسون , والمحافظة على سلامة الكنيسة , ويتلو دستور الإيمان النيقاوي , ثم يقدم الاعتراف الثاني ثم الاعتراف الثالث ويوضع في هذه الحفلة الإنجيل مفتوحاً على رأسه للدلالة عـلـــى أنـــه يدخل تحت نير الإنجيل , نشرة رعيتي ـ 14 تموز 1996 ـ المطران جورج خضر .
      / "... وصيتي أن تقرأوا يا إخوة ... عليك أن تعرف أقصى ما يمكن " / , المطران جورج خضر .
      10 ـ القرارات المخالفة للتـعاليم والقوانين والتقاليد الناموسية الشريفة , التي تكلمتم عنها في كتابكم تاريخ 19 / 8 / 2010 , الصادرة عن فريق مطارنة أنظمة 1973 , بحق إكليريكيين كبار مشهود لهم بالإيمان والتقوى , وقد اضطهدوا من فريق مطارنة الأنظمة , وتحملوا , وذنبهم أنهم نبهوا الفريقين عن أخطاء وخطايا مدعومة بوثائق , سلمت إلى الفريقين بالطرق القانونية , أما التتمة فإلى وقت آخر .
      / " ... أراد يسوع أن يكلم أحد... بلغة عربية أو أجنبية , فلم يجد إنسان ولا ضمير , كلهم نيام , وانتم تعرفون على ماذا ينامون , ولا أحد يسمع , ولا حياة لمن تنادي , وجدهم موتـــى " / . المطران الياس عودة ـ 2002 .
      / " ... لقد انفجرت هذه الأزمة لأن كنيسة أنطاكـيا لم تمقت الذنوب التي ظهرت فيها مقتاً كبيراً , فارتضت ممـــن لا يصـــلي زعـــامـــة , وممـــن لا يتـــروض برياضة الرب ســـيادة , فإذا بالزعامـــة والـــسيادة لغير المسيح " / . جريدة لسان الحال 9 / 10 / 1969 ـ وائل الراوي ـ المطران جورج خضر .
      11 ـ نشر أنظمة فريق من المطارنة مخالفة للتعاليم والقوانين الكنسية وغيرها , من قبل البطريرك الحالي إغناطيوس الرابع بعد مرور سبعة وثلاثون عاماً في محاولة فرضها على الكنيسة .
      جاء في حديث البطـريــرك إغـناطـيوس الرابع / " ... المسيح في الدينونة يسألك ماذا فعلت بأخيك , لا يسألك غير ذلك " / , / " ... المسيحيون على ما يبدو في هذه الدنيا ليسوا بمسيحيين بما فيه الكفاية , لذلك ما زلنـا بحاجة للمسيح , إذا الإنسان انفصل عن ربـه قد يجوز أن يشوه أخاه الإنسان " / .
      12 ـ التمـادي بالعبث بالقوانين الكنسية النافذة الصادرة من الكنيسة عام 1955 , والهيمنة على الأوقاف والممتلكـات والمؤسـسات والأموال التي وهبها الشعب الأرثوذكـــسي لمساعدة الفقراء والمحتاجين والمرضـــى والأيتام , وأيـضاً لتأمين احتياجات الاكليروس جميعاً , وتأمين العيش اللائق لهم .
      وما أشبه حالتنا بما قاله المطران الياس عودة في مجال آخر في عظته 8 ايلول 2002 : / " ... يحترق سلاّف البلد شو فرقاني معي , يروح , بس أنا كون موجود ... ومن ثم يطرقني خطاب ما تحكوا هيك , بهذا البلد لدى المسئولين سياسة اسمها بلطوا البحر , يعني نريد أن نعمل ما نريد وانتم بلطوا البحر " / .
      وسيادته في الفصح 2001 , وفي مجال آخر قال : / " ... أصبح الإنسان يتجه نحو كل مـا يلذ نفسه ولو على حساب غيره " /.
      / " ... وصيتي أن تقرأوا يـا إخوة ... عليك أن تعرف أقصى ما يمكن " / , المطران جورج خضر ـ مؤتمر الثاني والأربعين لحركة الشبيبة الأرثوذكـــسية .
      13 ـ فقدان الانسجام بين بعض من حملة الرسالة والرســــــــالــــة .
      14 ـ الانزلاق العميق في متاهات السياسة , والاهتمام المتعاظم بالمال وســـادتـــه .
      حضرات أعضاء المجمع البطريرك والمطارنة
      قال أحد كهنة إحدى أبرشيات شمال لبنان الأرثوذكـــسية في حديث تلفزيوني :
      / " ... كل أسقف يخالف التعاليم والتقليد والقانون تسقط مشروعية أسقـفـيـتـه " / , / " ... التغيير يقوم به الناس وليس المجمع , المحبة التي علمنا إياها السيد المسيح لا تكون فقط ضمن جدران المطرانيات أو داخل المجمع , بل يجب خروجها وتعميمها بين جميع الناس " / .
      إلى هذه المحبة التي دعا إليها الكاهن الجليل ندعو , وبها نعود جميعاً إلى مسيـحيـتنا , وكما أرادها المسيح تغيير القلوب , وتنقل الجبال , وتفتح أبواب الحياة .
      مـا أوردناه في كتابنا هذا , وخصوصاً في البنود من واحد إلى 14 , هو القليل من الكثير , مـما عـانـتـــه وتـعـانـيــــه أنطاكية الأرثوذكــسية , نتيجة العبث بالقوانين الكنسية , دون مراعاة اللياقة والترتيب والحق .
      وهنا نســـأل من المسئول ؟ بالتأكيد ليس العلماني , بل فريقي المطارنـة / " ضربونا وتــسالموا" / ـ المطران جورج خضر , واتفقوا على أنهم السلطة العليا في الكنيسة , / " ... وقد حررنا المسيح كي ننعم بهذه الحرية " / ـ بولس إلى غلاطيين , / " ... الإنسان الذي يصر أن يبقى جاهـلاً , أو يعرف قليـلاً , لا مكان له عندنـا لأنـــه لا يستطيع أن يخدم " / ـ المطران جورج خضر ـ المؤتمر الثاني والأربعين لحركة الشبيبة الأرثوذكــسية .
      حضرات الأخوة أعضاء المجمع
      إنـنـا نـــدعـــوكـــم لفتـــح بصائر قلوبكم , ولو للحظة واحدة , حتى تروا أن أعضاء جسد الرب , يحبون هذا الجسد , فتزيلوا عندها من قرارة نفوسكم ذلك الانطباع الخاطيء , الذي يرى في كل علماني لا يحمل مبخرة في يده عدواً , صدقونــــا إن هذه النظرة خاطئة , كما أن أنظمـة فريق المطارنة خاطئـة , تفسد التلاحم بين المؤمنين الذي يبلور وحدة الكنيسة .
      وقد علمنـــا الســـيـد :
      / " ... لا تدعو لكم أسياداً وآباءً على الأرض , لأن لكم سيداً واحداً وآباً واحداً , وهو اللـــه في السمـــاء " / , / " ...أما أنتم فـلا تدعوا أحداً على الأرض فإن أباكـــم واحـــد ... وأنتم جميعاً إخوة " / .
      وعلمـــنا بولس الرسول : / " ... إن المسيح والكنيسة عروســـه يؤلفان كلاهـما جسداً واحداً , وإن هذا لســـر عظيم " / , / " أيها الإخوة إني أطلب إليكم باسم ربنا يسوع المسيح , أن تقولوا قولاً واحداً , ولا يكون بينكـم انشقاقات , بل كونوا كاملين في فكر واحد ورأي واحد " / ـ كورنثوس 1 / 1 .
      أما السلطة المطلقة التي تخالف القوانين الكنسية , ولا تحترم نصوصها , وتجعل من المجموعة المؤمنة , أي الكنيسة مجموعتين , مجموعـة تقود , ومجموعة تتبع , هي خارج الكنيسة .
      " / ... كونوا كاملين في فكر واحد ورأي واحد " / , وعندها نكتمل أرثوذكـســياً .
      / " ... السلطة المطلقة تفسد كل شيء " / ـ 26 / 12 / 1994 ـ المطران جورج خضر .
      أما البابا بنيدكتوس السادس عشر , فدعا في أيار عام 2009 , الأساقفة الكاثوليك في حاضرة الفاتيكان : / " ... إلى تغيير الذهنية , ولا ســـيما تجاه العلمانيين , والكف عن اعتبارهم مجرد معاونين للكهنة , بل يجب اعتبارهم مشاركيهم في المسؤولية عن كيان الكنيسة وعملها ـ مجلة النور ـ صفحة 369 ـ العدد 7 ـ 2010 ـ كهنة وعلمانيون ـ ريمون رزق .
      إننا من جديد نكرر دعوتنا إلى الحوار, لنجلي كل الحقائق , ولنسمع منكم ما يبرر مواقفكم , علّنـا نقتنع فنهادن , أو لعلكم تقتنعون فتشاركون ونكون واحداً , لما فيه خير كنيستنا المقدسة , وإلا فسيظل صوتنا مدويـاً , وسنظل نجابه , لأن محبتنا لكنيستنا وإيماننا بكتاب العهد الجديد خصوصاً يمنعاننا من السكوت .
      حضرات الأخوة أعضاء المجمع الأنطاكـــي
      1 ـ إنـنـا نعتبر كتابنا هذا , تتمة لكتابنـا بتاريخ 16 / 8 / 2010 , ونأمل أن لا يكون له تـتـمـات لاحقة .
      2 ـ إنـنـا نؤكد على مضمون كتابـنا تاريخ 16 / 8 / 2010 , ونعتبـــره مع كتابنا هذا , جوابـــاً على كتابكم تاريخ 19 / 8 / 2010 .
      3 ـ إنـنـا نؤكـــد على الكتب المبلغة , والمؤرخة بالتواريخ 18 / 9 / 1972 و 31/ 7/ 1992 و 6 / 7 / 1999 .
      4 ـ نرفق لكم صورة عن بيان عضو المجلس الملّي المرحوم جورج الريس بتاريخ 18 / 6 / 1955 , للإطلاع على الأصول القانونية ومراحلها لتعديل القوانين , ومحاولة عضو المجلس الملّي الأستاذ غسان تويني , فيما يتعلق بالتعديل , وتراجعه عن محاولته لمخالفته الأصول القانونية , علكم تنهجون نهج الأستاذ تويني , وتسلكون الطرق القانونية في أعمالكم وأفعالكم , وكما قال سيادة المطران جورج خضر في المؤتمر الثاني والأربعين لحركة الشبيبة الأرثوذكـسية : / " ... وصيتي أن تقرأوا يـا إخوة " / .
      5 ـ نلفت انتباهكم إلى المواد / 30 ـ 33 ـ 34 ـ 37 / من القانون الأساسي لبطريركية الروم الأرثوذكـــس , الصادر سنة 1955 ـ الفصل الثالث ـ حقوق البطريرك وواجباته .
      وأيضاً إلى المادة / 58 / , والفقرات / 7 و 8 و 9 / من المادة / 59 / ـ الفصل الخامس ـ حقوق المطران وواجباته .
      وأيضاً وأيضاً إلى جميع البنود وفقراتها ـ الفصل السابع ـ المجلس الملي العام .
      6 ـ إنـنـا نـــرى أنـه من حقنا لا بل من واجبنا , كما هو حق وواجب كل أرثوذكـــسي , أن نطلع على أوضاع الأوقاف والمؤسـسـات التابعة لأبرشيات الكرسي الأنطاكـي , وأن نقلق ونخاف على مصيرها .
      وعـــــلــــــــــــيـه , نطالب بإيداعنا صورة عن المستندات التالـــية :
      1 ـ الموازنـات والميزانـيـات المرفقة بالأوراق الثبوتية التي تظهر حركة المقبوضات والمدفوعـات , وذلك عن السنوات الممتدة من عام 1972 ولغاية تاريخه .
      2 ـ ملفـــات التلـــزيمات والمشـــاريع والعـقود .
      3 ـ بيان بالأصول ( ممتلكات عينية ـ ذمم مستحقة + أرصدة لدى المصارف ) .
      4 ـ بيان بالخصوم المتوجبة للغير .
      5 ـ بيان بالأوقاف والممتلكـات وأرقامـها والأشخاص المكلفين بإدارة شؤونهـا .
      6 ـ لائحة اسـمية بالموظفين المفوضين بحق القبض والدفع .
      وإنـــنـــا نأمل منـكم العمل على إجابة طلباتنا خلال مدة شهرين من تاريخ استلامكم كتابنا هذا .
      / " ... إلى أين نذهب , كـلام الحياة الأبدية عندك , الحياة في إنجيلك وعباداتك ونسك الأبرار وشفافية سحابة من الشهود , والكتلة التي تنصرت أخلاقها , وتنصرت عيونها , ليس مثلها شيء , ونحن نرجو أن تهدينا , وأن تقتلع منا خطايانا , وتغرسنا في الكلمات القدسية , وأن تهدم منـا مـا ينبغي هدمـه , وتبنينـا على حجر الزاوية المسيح يسوع الذي له المجد كما لم يكن , وكما لن يكون . الخيبة من الكنيسة ـ 13 / 7 / 1997 ـ المطران جورج خضر .
      بـكـل مـحـبـة واحترام
      10 / 1 / 2011
      رئيس الجبهة الأرثوذكـسية : د. اميل بو حبيب
      أميـــن الســـر : نقولا مـالـــك
      مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

      لا يوجد حالياً أي تعليق

        مواضيع مماثلة

        -

        الوقت/التاريخ الآن هو 11/21/2024, 5:26 pm